5 مايو 2024 09:17 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مصادر: الهند تشتري النفط السعودي بـ93 دولارًا للبرميل خلال نوفمبر 2023

النفط
النفط

أظهرت بيانات حكومية أولية، أن الهند دفعت في المتوسط ​​85.42 دولار للبرميل مقابل النفط الروسي في نوفمبر 2023، وهو أعلى مستوى منذ أن فرضت مجموعة السبع الاقتصادات المتقدمة حدًا أقصى لسعر البرميل عند 60 دولارًا لخفض إيرادات موسكو.

ودفعت الهند، نحو 1.4% إضافية مقابل النفط الروسي في نوفمبر، مقارنة مع 84.20 دولار للبرميل في أكتوبر، وفقًا لحسابات رويترز المستندة إلى بيانات حكومية؛ إذ أن انخفاض التخفيضات على النفط الروسي أدى إلى تضييق الفجوة السعرية مع العراق ثاني أكبر مورد للنفط في الهند في نوفمبر.

وأظهرت البيانات، أن الهند دفعت في المتوسط ​​85.73 دولار للبرميل مقابل الإمدادات من العراق، و93.32 دولار للبرميل مقابل النفط السعودي، ومنذ فرض الحد الأقصى للسعر في ديسمبر 2022، دفعت الهند في الغالب ما يزيد عن السقف البالغ 60 دولارًا للنفط الروسي الذي كان لا يزال أثبت أنه أرخص من الدرجات المماثلة من أماكن أخرى، وكان شهر يونيو استثناءً عندما كانت الأسعار أقل.

وتشتري شركات التكرير الهندية، النفط الروسي على أساس التسليم من موانئ في اليونان وكوريا الجنوبية وإسبانيا، وكذلك مباشرة من روسيا، وقد أدت المبيعات من الموانئ الروسية بأكثر من 60 دولارًا للبرميل إلى قيام الولايات المتحدة بفرض عقوبات على بعض السفن ومشغلي السفن.

وشددت واشنطن أيضًا، القواعد بما في ذلك تشديد التدقيق من قبل البنوك ومقدمي الخدمات لضمان عدم تجاوز الشحنات الحد الأقصى لسعر 60 دولارًا للبرميل.

وفي وقت لاحق، تم تحويل مسار بعض السفن التي تحمل النفط الروسي إلى الهند في نوفمبر وديسمبر، مما أدى إلى انخفاض كمية النفط الروسي التي تستوردها الهند في ديسمبر، وقالت مصادر إن السفن المحملة بالنفط الروسي تم تحويلها بسبب مشاكل في السداد.

ومع ذلك، قال وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري - أمس الأربعاء - إن الانخفاض في واردات الهند من النفط الروسي كان بسبب الأسعار غير الجذابة وليس بسبب مشكلات الدفع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الروسي سعر النفط اليوم سعر خام برنت خام برنت الهند إنتاج الهند من النفط إنتاج روسيا من النفط إنتاج العالم من النفط السعودية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات