3 مايو 2024 06:46 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توقف تام للتجارة النفطية بين إيران والصين .. وطهران تطالب بأسعار مرتفعة

النفط الإيراني
النفط الإيراني

قالت مصادر تجارية، إن تجارة النفط بين الصين وإيران، تعثرت مع قيام طهران بحجب الشحنات ومطالبة بكين بأسعار أعلى، مما يقلص الإمدادات الرخيصة لأكبر مستورد للخام في العالم.

وقد يؤدي انخفاض إمدادات النفط الإيراني، الذي يشكل نحو 10% من واردات الصين من الخام والذي بلغ مستوى قياسيا في أكتوبر، إلى دعم الأسعار العالمية والضغط على أرباح مصافي التكرير الصينية.

وفي أوائل الشهر الماضي، أبلغ البائعون الإيرانيون المشترين الصينيين أنهم سيقلصون الخصومات على تسليمات ديسمبر ويناير من الخام الإيراني الخفيف إلى ما بين 5 و6 دولارات للبرميل أقل من خام برنت المؤرخ.

وقال مسؤول تنفيذي تجاري مقيم في الصين: "يعتبر هذا تقصيرًا واسع النطاق، ويبدو أن الأمر برفع الأسعار جاء من المقر الرئيسي في طهران، حيث إنهم يحجبون الإمدادات أيضًا عن الوسطاء".

وصرح مسؤول تنفيذي آخر في شركة وسيطة صينية تقوم بالشراء مباشرة من إيران، إن الدولة العضو في أوبك تحجب بعض الشحنات، مما يؤدي إلى جمود بين المشترين الصينيين والموردين الإيرانيين، وقد وفرت الصين مليارات الدولارات من خلال شراء النفط الذي غالبًا ما يكون بأسعار مخفضة للغاية من المنتجين الخاضعين للعقوبات، إيران وفنزويلا، ومؤخرًا روسيا، وهي الدول التي تزود الصين بنحو 30% من وارداتها من النفط الخام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إيران النفط الإيراني طهران بكين التجارة النفطية بين إيران والصين واردات الصين من النفط الإيراني صادرات النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات