11 مايو 2024 16:04 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تراجع ملحوظ في أسعار النفط مع استيعاب المستثمرين لمخاوف الشرق الأوسط

أسعار النفط الخام
أسعار النفط الخام

انخفضت أسعار النفط الخام في تعاملات أولى جلسات الأسبوع الجاري، اليوم الإثنين 8 يناير، بفعل تخفيضات حادة للأسعار من جانب السعودية أكبر مصدر للنفط وزيادة إنتاج أوبك، مما بدد المخاوف بشأن تصاعد التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط.

أسعار النفط الخام

تراجع سعر خام برنت في العقود الآجلة تسليم شهر مارس المقبل بنسبة 0.83% إلى 78.11 دولار للبرميل.

وسجل سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة المقرر تسليمها في فبراير من العام الجاري حوالي 73.16 دولار، بانخفاض بلغت نسبته 0.88%.

وارتفع كلا العقدين أكثر من 2% في الأسبوع الأول من 2024 بعد عودة المستثمرين من العطلات للتركيز على المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط في أعقاب هجمات شنها الحوثيون اليمنيون على سفن في البحر الأحمر.

إنتاج أوبك من النفط

أظهرت نتائج مسح أجرته رويترز، أن إنتاج أوبك من النفط ارتفع في ديسمبر 2023 بنحو 70 ألف برميل، إذ ضخت المنظمة 27.88 مليون برميل يوميًا، إذ عوضت الزيادات في العراق وأنجولا ونيجيريا، التخفيضات الجارية من جانب السعودية وأعضاء آخرين في تحالف "أوبك بلس" الأوسع لدعم السوق.

وتأتي هذه الزيادة قبل تخفيضات "أوبك بلس" الإضافية في عام 2024، وخروج أنجولا من أوبك، والتي من المقرر أن تخفض إنتاج يناير وحصتها في السوق، وتراجعت حصة أوبك في السوق بالفعل بسبب قيود الإنتاج ورحيل بعض الأعضاء.

على صعيد الطلب، قال "جيه بي مورجان"، في مذكرة، إن البيانات المبكرة تشير إلى أن استهلاك النفط العالمي في ديسمبر، نما بأبطأ وتيرة في تسعة أشهر، وعلى الرغم من انخفاض التوقعات في الشهر الأخير من عام 2023، فإن نمو الطلب العالمي على النفط كان يتماشى مع التوقعات السنوية.

توقعات أسعار النفط

قال رئيس أبحاث النفط لدى جولدمان ساكس، دان ستروفين، لشبكة "سي إن بي سي"، إنه في حالة حدوث اضطرابات في مضيق هرمز لمدة شهر، فإن أسعار النفط ستقفز 20%.

وفي حين أن Goldman Sachs استبعد هذا السيناريو، يرى محللRapidan Energy Group بوب ماكنالي مخاطر بنسبة 30% بأن يتسع الصراع في الشرق الأوسط إلى إيران ويؤدي إلى انقطاع كبير في تدفقات النفط في منطقة الخليج.

من جانبه، قال نائب رئيس S&P Global دانييل يرغين إن أسعار النفط بدأت تتأثر، وأن المخاطر الجيوسياسية بدأت تدخل إلى السوق الذي يهيمن عليه العرض والطلب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط سعر برميل النفط اليوم أسعار النفط العالمية سعر خام برنت اليوم سعر البنزين اليوم الشرق الأوسط إنتاج أوبك من النفط سعر النفط السعودي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات