5 مايو 2024 12:04 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير شهرية

كلمة السر أحداث «الشرق الأوسط»

تعرف على أسباب ارتفاع أسعار النفط مؤخرا؟

أسعار النفط اليوم
أسعار النفط اليوم

شهدت أسعار النفط الخام دفعة قوية من عدة عوامل خلال الأيام الأولى من العام الجديد 2024، دفعها للنمو بأكثر من 2% في الأسبوع الماضي، وسط تنبؤات باستمرار ذلك الانتعاش.

وبرزت التوترات في منطقة الشرق الأوسط كلاعب رئيسي في سوق النفط خلال الفترة الأخيرة، حيث شهدت المنطقة العديد من الصراعات في الأماكن المهمة لإنتاج النفط، دفع بعضها للتوقف تماما عن الإنتاج، فما هي تلك العوامل؟ وهل توجد عوامل أخرى غير التوترات؟

أسعار النفط الخام

عند تسوية تعاملات الأسبوع الماضي، صعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر مارس بنسبة 1.5% بما يعادل 1.17 دولار عند 78.76 دولار للبرميل، لتحقق مكاسب أسبوعية بنسبة 2.25%..

فيما زاد سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم فبراير بنسبة 2.25% أو 1.62 دولار إلى 73.81 دولار للبرميل، لينهي تداولات الأسبوع مرتفعًا بنسبة 3%.

التوترات في الشرق الأوسط

برزت الوترات في منطقة الشرق الأوسط كلاعب رئيسي في إشعال أسعار النفط خلال الفترة الماضية، على الرغم من وجود مثبطات للسوق كان من المفترض لها إحداث هدوء في الأسعار.

ولا تزال الحرب في غزة هي كلمة السر في أغلب الصراعات المتواجدة في المنطقة، ومع دخولها في الشهر الرابع، أعلنت إسرائيل أنها «أكملت تفكيك» بنية القيادة العسكرية لحركة «حماس» في شمال القطاع، وسط مخاوف من توسعها إقليمياً.

وتأتي مخاوف السوق النفطية من الحرب جراء تدخل قوى إقليمية جديدة تهدد بحرب على نطاق أوسع، ما يهدد الممرات الملاحية في المنطقة.

ونتيجة لتلك الحرب، تستمر جماعة الحوثيين – المدعومة من إيران – في اليمن، استهداف السفن التجارية التي لها علاقة بإسرائيل، وهو الذي دفع شركات الشحن لتأجل عملياتها التي تعبر المنطقة.

وقالت شركة الشحن الدنماركية، إن جميع سفن شركة ميرسك "MAERSKb.CO" المقرر أن تعبر البحر الأحمر وخليج عدن، سيتم بدلًا من ذلك تحويلها جنوبًا حول رأس الرجاء الصالح في إفريقيا في المستقبل المنظور.

وأشارت "ميرسك" في الثاني من يناير، أنها ستوقف مؤقتًا جميع السفن المتجهة إلى البحر الأحمر، وبالتالي طريق قناة السويس المختصرة بين أوروبا وآسيا، في أعقاب هجوم على إحدى سفنها شنه متشددون الحوثيون في اليمن، وبدأت منذ ذلك الحين في إعادة توجيه السفن حول أفريقيا.

ونتيجة لتلك الصراعات، زادت تكلفة الشحنات المتجهة من آسيا إلى شمال أوروبا بأكثر من الضعف هذا الأسبوع، لتتجاوز مستوى 4 آلاف دولار لكل حاوية بطول 40 قدمًا، بينما ارتفع متوسط تكلفة الشحن بين آسيا والبحر الأبيض المتوسط إلى 5.175 ألف دولار للحاوية.

حالة القوة القاهرة في ليبيا

بعيدًا عن الحرب في غزة، أعلنت مؤسسة النفط الليبية حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة النفطي على خلفية الاحتجاجات، وتصل القدرة الإنتاجية لهذا الحقل إلى 300 ألف برميل من النفط يوميا، وهو أكبر حقل للنفط داخل ليبيا.

وكان حقل الشرارة هدفا دائما للمحتجين في خضم الخلافات السياسية، ويقع في حوض مرزق بجنوب ليبيا وتديره المؤسسة الوطنية الليبية للنفط عبر شركة أكاكوس مع شركات ريبسول الإسبانية وتوتال الفرنسية وأو إم في النمساوية وإكوينور النرويجية.

تفجيرات إيران

ولم تتوقف الصراعات في المنطقة على ذلك، بل توعد لمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بـ "رد قاس" بعد مقتل 95 شخصا في انفجار قنبلتين بالقرب من قبر الجنرال الإيراني قاسم سليماني بمحافظة كرمان في الذكرى الرابعة لاغتياله على يد الولايات المتحدة.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية بأن 211 شخصا أصيبوا، عندما استهدف الانفجار موكباً بالقرب من مسجد صاحب الزمان في مدينة كرمان الجنوبية.

وتتخوف الأسواق في الوقت الحالي من قيام الحكومة الإيرانية بعمليات تستدعي زيادة التوترات في منطقة مضيق هرمز، والذي يعتبر من أهم الممرات الملاحية لشحن خامات الشرق الأوسط.

مخاوف أخرى

بعيدًا عن المنطقة، أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية انخفاض في مخزونات الولايات المتحدة من النفط بأكثر من 5 ملايين برميل في الأسبوع الماضي.

على الجانب الآخر، حدت البيانات الاقتصادية الأخيرة من توسع مكاسب أسعار النفط، حيث جاء تقرير الوظائف الأمريكي ببيانات أكبر من التوقعات، مبينًا أن الاقتصاد الأمريكي أضاف 216 ألف وظيفة في ديسمبر، وهو ما يشير إلى احتمالية بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، وهو ما يؤثر بالسلب على أسعار النفط لقوة الدولار.

تلخيصًا لكل ما تقدم، تبقى أسعار النفط رهينة للمخاوف الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، والتي إذا استمرت فإن الأسعار سترتفع بنحو 20% خلال الأيام المقبلة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط اليوم سعر برميل النفط اليوم سعر خام برنت اليوم سعر خام غرب تكساس التوترات في الشرق الأوسط التوترات في البحر الأحمر مضيق هرمز حقل الشرارة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات