20 مايو 2024 20:54 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بدلًا من قطر.. روسيا تخطو نحو الصدارة العالمية لمصدري الغاز المسال

الغاز الطبيعي المسال
الغاز الطبيعي المسال

قال أليكسي فادييف، دكتور في الاقتصاد وأستاذ المدرسة العليا لإدارة الإنتاج في جامعة بطرس الأكبر للفنون التطبيقية في سانت بطرسبرغ، إن روسيا قد تصبح رائدة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال وتتفوق على قطر - أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم - في المدى المتوسط، مع الأخذ في الاعتبار إطلاق جميع المشاريع الواعدة.

وفي الوقت الحالي، يقدر إنتاج الغاز الطبيعي المسال في روسيا بحوالي 33 مليون طن سنويًا، وقد حددت الحكومة الروسية مهمة مضاعفة الإنتاج، في حين أن المهمة الإستراتيجية هي إنتاج ما لا يقل عن 100 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا، وهو ما سيتم أو سيتم الانتهاء منه.

وأشار الخبير، إلى أن إنتاج الغاز الطبيعي المسال لعب دائمًا دورًا خاصًا في قطاع النفط والغاز الروسي، بينما وسط انخفاض إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية إلى الاتحاد الأوروبي، ارتفع دوره بشكل ملحوظ.

وأضاف أن إجمالي عدد مشاريع الغاز الطبيعي المسال في روسيا، بما فيها المشاريع الصغيرة، يتجاوز حاليًا 70 مشروعًا، مضيفًا أنها تعمل وتتطور على الرغم من قيود العقوبات.

وتم الإعلان في أواخر عام 2023، عن العقوبات التي سيتم فرضها على مشروع القطب الشمالي للغاز الطبيعي المسال-2 بطاقة 16.5 مليون طن من الغاز سنويًا، والذي تنفذه شركة نوفاتك، ومن المحتمل أن تقوم نوفاتيك بمراجعة تخطيط مبيعات الغاز الطبيعي المسال، وربما مع تأخيرات، لكن المشروع سيبدأ التشغيل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي سعر الغاز الطبيعي إنتاج مصر من الغاز الطبيعي قطر إنتاج قطر من الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي المسال
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات