13 مايو 2024 11:12 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أكوا باور: تنفيذ 82% من محطة الطاقة الشمسية بكوم أمبو

زيارة رئيس الوزراء للمحطة
زيارة رئيس الوزراء للمحطة

قال أحمد علي مصطفى مدير محطة الطاقة الشمسية التابعة لشركة "أكوا باور"، بمنطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان، إن وزارة الكهرباء أسندت مشروع للطاقة الشمسية الذي تبلغ قدرته 200 ميجاوات للشركة، بمنطقة "كوم أمبو"، بطاقة إنتاجية تكفي لتلبية احتياجات 130 ألف وحدة سكنية.

جاء ذلك، خلال زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، للمحطة، خلال زيارته للمحافظة اليوم السبت.

وأشار مدير المحطة، إلى أن الشركة تعد المطوّر والمستثمر والمشغّل السعودي الرائد في مجال توليد الطاقة وتحلية المياه بطاقة إنتاجية تبلغ 7.6 مليون متر مكعب يوميًا، والمحرك الأول في مجال الهيدروجين الأخضر وتحول الطاقة، تقو.

وذكر: "تنفذ وتشغل الشركة، مشروع كوم أمبو بنظام الـ BOO مما يرفع عن كاهل الدولة تكلفة المشروع، حيث تقدر التكلفة الاستثمارية بنحو 168 مليون دولار"، موضحًا أن الشركة مولت المشروع بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية برئاسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الأفريقي للتنمية، ومشاركة صندوق أوبك، وصندوق المناخ الأخضر، وصندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا، والبنك العربي، و"أبيكورب".

وأشار "مصطفى"، إلى أنه بمجرد توقيع عقود توريد وتركيبات معدات ومهمات المشروع في عام 2023، تم بدء العمل بالموقع، مما ساهم في توفير ما يزيد على 1900 فرصة عمل للمجتمع المحلي، مضيفًا: "من المخطط أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع في أبريل المقبل".

وأوضح أن نسبة تنفيذ الأعمال بلغت 82% نتيجة التعاون المشترك بين إدارة المشروع والتنسيق الكامل مع محافظة أسوان، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، ما أسهم في سرعة إنجاز الأعمال، لافتًا على أن المحطة تحتوي على 387,465 من الألواح الشمسية من أحدث تكنولوجيات ثنائية الأوجه.

وأضاف: "يوجد بالمشروع 952 عاكسًا كهربائيًا على مساحة 4.8 كيلو متر مربع، لإنتاج 200 ميجاوات من الطاقة النظيفة، والتي تسهم في خفض البصمة الكربونية بحوالي 280 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا".

ولفت مدير المحطة، إلى أنه سيتم ربط محطة الطاقة الشمسية بالشبكة القومية عن طريق محطة ربط جهد 33/220 كيلو فولت، تربط المشروع بمحطتي غرب سلوا ومحطة محولات بنبان 1، وتتكون من محولين رفع جهد 110 ميجا فولت أمبير.

وتابع: "يتم التحكم في محطة الربط عن طريق نظام Substation Automation system، وهو نظام تحكم وربط جميع أجهزة الوقاية والإنذارات والإشارات الرقمية بكل مهمات المحطة؛ ليتم عرضها والتحكم فيها عن طريق أجهزة الحواسب المتخصصة داخل غرفة التحكم".

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء الطاقة الشمسية كوم أمبو أسوان دولار التمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية البنك الأفريقي للتنمية صندوق أوبك المناخ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات