15 مايو 2024 06:51 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

185 خبيرًا وباحثًا ومرشدًا زراعيًا يشاركون بالفرق الإرشادية الريفية للمحاصيل الشتوية والإنتاج الحيواني

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قامت الفرق الإرشادية الريفية، بتنفيذ أنشطتها بكثافة على المحاصيل الشتوية والإنتاج الحيوانى فى عدد(21) محافظة ومديرية زراعة وهي : أسوان، الأقصر، قنا، سوهاج، أسيوط، المنيا، بنى سويف، الفيوم، الوادى الجديد، القليوبية، كفرالشيخ، الغربية، الشرقية، الجيزة، الدقهلية، المنوفية، الإسماعيلية، البحيرة، دمياط، الإسكندرية، مديرية الزراعة بالنوبارية، وذلك خلال الفترة من 21: 25 يناير الجاري.

وشملت الأنشطة الإرشادية لهذه الفرق المحاصيل التالية: القمح، الفول البلدى، البصل، البطاطس، البطاطا والطماطم، الخيار، بنجر السكر، قصب السكر، الفراولة، النباتات الطبية والعطرية، نخيل البلح، بالإضافة إلى الإنتاج الحيوانى.

ويأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واستمرارًا لأنشطة الفرق الإرشادية الريفية التى شكلها مركز البحوث الزراعية بالاشتراك مع قطاع الإرشاد الزراعي، والإدارة المركزية لمكافحة الآفات، ومديريات الزراعة بالمحافظات، وتحت إشراف عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

وقال ياسر الحيمري المنسق العام للأنشطة الإرشادية والتدريبية لمركز البحوث الزراعية، إن الأنشطة الإرشادية لهذه الفرق، تضمنت المرور والمعاينة الحقلية لمختلف هذه المحاصيل، وتم فحص النباتات والتأكد من وجود أى حشائش أو إصابات مرضية أو حشرية من عدمه، وتم توجيه التوصيات الفنية اللازمة للسادة المزارعين فيما يتعلق بالعمليات الزراعية التي تجرى على مختلف المحاصيل الحقلية والبستانية المستهدفة في هذا التوقيت.

كما تم توعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة لمختلف المحاصيل المستهدفة للحصول علي أعلى إنتاجية ممكنة، وأيضًا التوعية بمخاطر استخدام المبيدات وكيفية الإستخدام الآمن لها، والبدائل المتاحة للمبيدات الكيميائية، كما تم توعية المزارعين بالتغيرات المناخية وآثارها السلبية على هذه المحاصيل وكيفية مواجهتها، بالإضافة إلى الآفات والأمراض التى تصيب المحاصيل المستهدفة وكيفية مكافحتها خاصة دودة الحشد في القمح.

كما تم توعية المزارعين وتشجيعهم على زراعة قصب السكر، باستخدام نظام الشتلات لزيادة الإنتاجية من وحدتى الأرض والمياه وأثره الإيجابى على رفع مستوى معيشة المزارعين، إضافة إلى سهولة استخدام الميكنة الزراعية في زراعة وإنتاج هذا المحصول الاستراتيجي الهام.

وتناولت الأنشطة الإرشادية لهذه الفرق، أهمية ترشيد استخدام المياه والطرق الزراعية الحديثة التي تقلل من إستهلاك المياه وتعظم من إنتاجية كل من المحاصيل المستهدفة، إضافة إلى المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء، وفي مجال الإنتاج الحيوانى تم توعية المربين بطرق التسمين، ومكونات الأعلاف اللازمة للتسمين ومعدل التحويل وكيفية إختيار حيوان اللحم، وقد جرت مناقشات مستفيضة مع المزارعين تم من خلالها الإجابة على استفساراتهم من السادة الخبراء المشاركين فى هذه الفرق.

وقد شارك في تنفيذ أنشطة هذه الفرق الإرشادية (185) خبير فنى من خبراء مركز البحوث الزراعية من معاهد: الإرشاد الزراعى، والمحاصيل الحقلية، ووقاية النبات، وأمراض النباتات، والبساتين، والمحاصيل السكرية، والإنتاج الحيوانى، والمعمل المركزى لبحوث الحشاءش، والمعمل المركزى للنخيل، وذلك بالاشتراك مع الأخصائيين والمهندسين الزراعيين التابعين للإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والإدارة المركزية لمكافحة الآفات، ومديريات الزراعة.

وتأتي هذه الأنشطة الإرشادية في ضوء مبادرة مركز البحوث الزراعية لنشر الفرق الإرشادية الريفية للمحاصيل الشتوية والإنتاج الحيوانى فى محافظات الجمهورية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة البحوث الزراعية الإرشاد الزراعي القمح الفول البطاطس زراعة القصب الإنتاج الحيوانى
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات