10 مايو 2024 13:44 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

معدل التضخم السنوي في تركيا يرتفع إلى 65% خلال شهر يناير الماضي

تركيا
تركيا

ارتفع معدل التضخم السنوي في تركيا، إلى 64.86% خلال يناير الماضي، مقارنة بمستويات 64.77% في ديسمبر الماضي.

وعلى وجه التحديد، كان قسم الفنادق والمقاهي والمطاعم المساهم الأكبر في ارتفاع التضخم السنوي في يناير، بعد قفزة الأسعار بنسبة 92.27% على أساس سنوي، في حين سجلت أسعار الملابس والأحذية أقل نمو في الأسعار، إذ ارتفعت بنسبة 40.62% على أساس سنوي، بحسب معهد الإحصاء التركي.

وعلى أساس شهري، قفز التضخم في تركيا بأكبر وتيرة منذ أغسطس من العام الماضي، ليسجل 6.7% خلال يناير من مستويات 2.93% في ديسمبر، مقابل متوسط توقعات الاقتصاديين في استطلاع أجرته بلومبرج بارتفاعه إلى 6.5%.

ويعتزم البنك المركزي التركي بقيادة محافظه الجديد، فاتح كاراهان، تبني نهج متشدد للسياسة النقدية حتى انخفاض التضخم إلى مستويات تتوافق مع أهدافه، بحسب أول تصريحات يدلي بها أمس الأحد منذ توليه المنصب، ويعني ذلك استمرار نهج محافظة المركزي السابقة، حفيظة أركان، التي استقالت بشكل مفاجئ الجمعة الماضية، بعد 8 أشهر في المنصب.

ويبلغ سعر الفائدة الحالي 45%، ورفع البنك المركزي التركي، معدلات الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من عامين في يونيو إلى 15% من 8.5%، في تحول جذري في سياسته المالية، في أول قرار بعد إعادة انتخاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تركيا معدل التضخم سعر الفائدة أسعار الفائدة النمو الاقتصادي التجارة الخارجية التبادل التجاري سعر الدولار اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات