1 مايو 2024 20:09 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

السفير الهولندي: المستقبل يحمل فرصًا واعدة لقناة السويس لما تمتلكه من مقومات

لقاء اليوم
لقاء اليوم

استقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، السفير الهولندي هان بيتر موليما السفير الهولندي، بمقر الهيئة بمبنى الإرشاد بمحافظة الإسماعيلية.

وشهد اللقاء، بحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات التدريب والتحول الأخضر، وكذا تطورات الأوضاع في منطقة البحر الأحمر وباب المندب وتأثيرها على حركة التجارة العالمية.

وتطلع "ربيع"، إلى استكمال التعاون البناء وتعزيز الروابط والعلاقات الثنائية الممتدة بفتح آفاق جديدة للتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، مؤكدًا تبني القناة استراتيجية عمل طموحة تستهدف الارتقاء بالخدمات الملاحية المقدمة.

وأوضح رئيس الهيئة، أن ذلك عبر أربعة محاور رئيسية تشمل تطوير المجرى الملاحي للقناة وتطوير الأسطول البحري بالإضافة إلى تعظيم الاستفادة من الأصول والتحول الرقمي، مشيرًا إلى أن القناة مستمرة في تقديم كافة خدماتها بصورة منتظمة على الرغم من التحديات الراهنة في ظل التوترات التي تشهدها منطقة البحر الأحمر وباب المندب.

وأفاد "ربيع"، بأن تلك التوترات أثرت سلبًا على معدلات حركة التجارة العالمية المارة بالقناة واستدامة سلاسل الإمداد العالمية، مثمنًا التعاون البناء والممتد بين الهيئة وترسانة IHC الهولندية لتحديث أسطول الهيئة من الكراكات وفق التكنولوجيا الأحدث عالميا.

وتابع: "هو التعاون الذي أثمر عن بناء أكبر كراكتين في الشرق الأوسط لصالح الهيئة وهما الكراكة مهاب مميش والكراكة حسين طنطاوي؛ بما يساهم نحو تعزيز قدرات الأسطول البحري للهيئة، وتلبية متطلبات مشروعات التطوير المستمرة بالمجرى الملاحي للقناة".

وتطرق رئيس الهيئة، إلى مستجدات مشروع تطوير القطاع الجنوبي أحدث مشروعات تطوير المجرى الملاحي للقناة، حيث يستهدف زيادة الأمان الملاحي للقناة بنسبة 28% عبر زيادة عرض القناة 40 مترا جهة الشرق من الكم 132 ترقيم القناة إلى الكم 162 ترقيم القناة، بجانب زيادة المناطق المزدوجة ١٠ كم إضافية من الكم 122 ترقيم القناة إلى الكم 132 ترقيم القناة.

وأكد "ربيع"، حرص الهيئة على فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك في مجالات مختلفة لا سيما المجالات المتعلقة بالتدريب والتحول الأخضر في ضوء توجه الهيئة للإعلان عن قناة السويس "القناة الخضراء" بحلول عام 2030.

من جانبه، أكد سفير المملكة الهولندية في القاهرة، قوة العلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلدين، وما تمثله قناة السويس من أهمية خاصة باعتبارها حلقة الوصل الرئيسية بين أوروبا وآسيا، وإحدى دعائم استدامة سلاسل الإمداد العالمية.

وقال السفير الهولندي، إن المستقبل يحمل فرصًا واعدة لقناة السويس في ظل ما تمتلكه من موقع جغرافي متميز ومقومات تنموية تجعل منها محورًا تنمويًا ووجهة عالمية لتقديم الخدمات اللوجستية المتطورة، ومركزا إقليميا للطاقة النظيفة والخضراء.

وتطلع إلى التنسيق المشترك لجذب مزيد من الاستثمارات الهولندية في تلك المجالات خلال الفترة المقبلة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
هيئة قناة السويس السفير الهولندي البحر الأحمر باب المندب التحول الرقمي المجرى الملاحي أسامة ربيع استثمارات التحول الأخضر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات