22 فبراير 2024 17:12 12 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الخارجية يبحث سبل تنمية حجم الاستثمارات والتجارة البينية مع كبار مسئولي سلوفينيا

لقاءات اليوم
لقاءات اليوم

عقد وزير الخارجية سامح شكري، لقاءات ثنائية خلال زيارته إلى سلوفينيا، تضمنت رئيسة الجمهورية ناتاشا بيرك موزار، ورئيس الوزراء روبرت جولوب، ووزير الاقتصاد والسياحة والشباب ماتجا هان.

وأكد وزير الخارجية، خلال اجتماعاته، على ما تتميز به العلاقات بين البلدين من روابط وثيقة منذ عدة عقود، لافتًا إلى أهمية العمل المشترك من أجل الارتقاء بكافة أوجه التعاون الثنائية البلدين.

وبحثت اللقاءات، سبل تنمية حجم الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، وتعزيز حركة التجارة البينية، وتنفيذ مشروعات مشتركة في العديد من المجالات سواء الصناعية أو الزراعية، بما يسهم في تحقيق المنفعة المتبادلة والاستفادة من المزايا النسبية التي تملكها الدولتين.

وشدد "شكري"، أهمية الارتقاء بالتعاون في القطاع السياحي، معربًا عن الاهتمام الكبير الذي توليه القاهرة لتنشيط حركة السياحة السلوفينية الوافدة إلى مختلف المقاصد السياحية في مصر، لا سيما المنتجعات السياحية في مدينتي الغردقة وشرم الشيخ اللتان تربطهما خطوط طيران مباشر مع سلوفينيا.

وذكرت رئيسة سلوفينيا، أنه ينبغي العمل على دفع أطر التعاون الثنائي لترتقي إلى مستوى العلاقات السياسية المتميز بين البلدين، موضحة أن بلادها تعول بشدة على الدور المصري، وما تضطلع به القاهرة من دور رئيسي لضمان استقرار المنطقة، وخاصة في ظل الأزمة الجارية بقطاع غزة.

وأعرب رئيس الوزراء السلوفيني، عن تقدير بلاده الكبير لدور مصر المهم والأساسي في المنطقة، ولاسيما في هذا التوقيت الحرج الذي يشهد تصاعد الأزمة الجارية في قطاع غزة، موضحًا تطابق رؤية بلاده مع مصر إزاء ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار ونفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع.

كما تطرق رئيس الوزراء إلى أهمية تعزيز أوجه العلاقات الاقتصادية والتجارية بشكل يتناسب مع العلاقات السياسية، لا سيما فيما يتعلق بمجالات الطاقة بكافة أشكالها، وكذا التعاون في القطاع الرقمي والذكاء الاصطناعي.

بينما شهد اللقاء مع وزير الاقتصاد السلوفيني، حضورًا موسعًا من جانب مسئولي رئيس وأعضاء غرفة التجارة بالكامل، وكبرى الشركات السلوفينية المهتمة بالاستثمار في مصر، والتي يمكن أن تقدم تسهيلات للشركات المصرية من أجل الاستثمار في سلوفينيا.

وبحث اللقاء، فرص تعميق التعاون الثنائي، وسبل ضخ الاستثمارات المتبادلة، وذلك بهدف تعزيز حجم التبادل التجاري في مختلف المجالات، ومن بينها الزراعة والطاقة والذكاء الاصطناعي.

كما استعرض الاجتماع، أوجه تنشيط السياحة السلوفينية إلى مصر، في ضوء الاهتمام السلوفيني بالمقاصد السياحية المصرية، والحرص على تنمية التعاون في هذا المجال.

13c1d536ee03.jpg
2f806ffb3242.jpg
310f5d6f0f6d.jpg
4d1d3f93a6a2.jpg
6a88d86d5212.jpg
71d6b8e7e00b.jpg
76e579d4b525.jpg
c4aa17e5fefa.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الخارجية مصر سلوفينيا السياحة شرم الشيخ الغردقة الاقتصاد شركات التبادل التجاري غزة الذكاء الاصطناعي الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات