6 مايو 2024 01:16 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تراجع صادرات السعودية من النفط الخام لأول مرة في 4 شهور

صادرات السعودية من النفط
صادرات السعودية من النفط

أظهرت مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي)، اليوم الإثنين، انخفاض صادرات المملكة العربية السعودية من النفط الخام، في ديسمبر للمرة الأولى منذ 4 شهور.

وانخفضت صادرات الخام من أكبر مصدر للنفط في العالم 0.4%، إلى 6.308 ملايين برميل يوميًا، انخفاضًا من 6.336 ملايين برميل يوميا في نوفمبر.

وتقدم الرياض وأعضاء آخرون في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أرقام الصادرات الشهرية إلى مبادرة JODI، التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

على صعيد الإنتاج، نما إنتاج السعودية، من الخام إلى 8.944 ملايين برميل يوميًا في ديسمبر.

وأمرت الحكومة السعودية في 30 يناير الماضي، شركة النفط الحكومية أرامكو بوقف خطتها للتوسع النفطي، واستهداف الحد الأقصى للطاقة الإنتاجية المستدامة عند 12 مليون برميل يوميًا، ويقل ذلك بمقدار مليون برميل يوميًا عن الهدف المعلن في 2020 والمقرر تحقيقه في 2027.

هذا وأبقت السعودية هذا الشهر، على نحو غير متوقع، على سعر خامها العربي الخفيف الرئيسي المتجه إلى آسيا، دون تغيير لشهر مارس عند أدنى مستوى في أكثر من عامين، في إطار سعيها للحفاظ على حصتها في السوق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط السعودي صادرات النفط السعودي صادرات السعودية من النفط صادرات النفط الخام السعودية المملكة العربية السعودية جودي أوبك الخفض الطوعي لإنتاج النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات