1 مايو 2024 13:14 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الاتحاد الأوروبي يقيد واردات الدواجن والذرة وبعض الحبوب من أوكرانيا

الاتحا الأوروبي
الاتحا الأوروبي

أقر الاتحاد الأوروبي قواعد جديدة لتحديد سقف واردات الدواجن والسكر وبعض الحبوب الأوكرانية غير الخاضعة للرسوم الجمركية، بعد اندلاع احتجاجات واسعة في أوساط مزارعي التكتل.

وتوصل النواب الأوروبيون إلى تجديد اتفاق الحبوب الأوكرانية غير الخاضعة للرسوم الجمركية لمدة عام، لكنهم أضافوا قائمة منتجات خاضعة "لضمانات" في استيرادها لمنع الواردات زهيدة الثمن من إغراق السوق، وتشمل تلك القائمة الشوفان إلى جانب البيض والدواجن والسكر، القمح والشعير والعسل.

وكان التكتل المكوّن من 27 دولة قد ألغى الرسوم الجمركية المفروضة على الواردات الأوكرانية في مسعى لدعم الاقتصاد الأوكراني عقب الحرب الروسية الأوكرانية.

وجاء في بيان للبرلمان الأوروبي أن القواعد الجديدة "تنصّ على امكان اللجوء إلى وقف سريع لواردات الدواجن والبيض والسكر" إضافة إلى "الشوفان والذرة والحبوب المقشرة والعسل" في حال تجاوزت الحد المتفق عليه.

وكانت المفوضية قد اقترحت سابقًا تمديد السماح بدخول الواردات من دون رسوم جمركية لعام آخر، لكن مع "ضمانات" لمنعها من التسبب بهبوط أسعار البيض والدواجن والسكر.

وطرحت اللجوء إلى إمكان "وقف سريع" لواردات بعض الأنواع لمنع تجاوز الواردات معدل الأحجام التي وصلت إليها في 2022 و2023.

جاء ذلك بعد أن أشتكى مزارعو الاتحاد الأوروبي من أنه يجري تقويضهم بفعل الواردات الأقل ثمنا من المنتجين الأوكرانيين غير الملزمين بقواعد الاتحاد الأوروبي الأكثر تشددا، كتلك المتعلّقة بسلامة الحيوانات، وهي مسألة تغذي الاحتجاجات الغاضبة في أنحاء التكتل.

وأدى ذلك إلى غلق بولنديون نقاط التفتيش مع أوكرانيا غضبا حيال الواردات من الدولة المجاورة التي تشهد حربا، ووسّعوا احتجاجاتهم هذا الأسبوع إلى الحدود الغربية مع ألمانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب واردات الحبوب صادارات الحبوب الأوكرانية البرلمان أوروبا الاتحاد الأوروبي الشوفان البيض الواجن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات