23 يوليو 2024 17:21 16 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

رئيس الوزراء: الاتفاق على تخفيض الأسعار خلال 48 ساعة بما يتراوح بين 15 و20%

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

وجه الدكتور مصطفى رئيس الوزراء، بضرورة الوصول إلى تجار التجزئة الذين يتعاملون مع المُستهلك مباشرة؛ وضرورة وجود آلية لخفض الأسعار في جميع المنافذ والمحلات التجارية.

وأشار "مدبولي"، خلال اجتماع موسع عقده اليوم الإثنين، إلى أن هؤلاء يعمدون في كثير من الأحيان إلى الإبقاء على السعر مرتفعًا على الرغم من انخفاضه في سوق الجملة، مؤكدًا أن دور الدولة في الفترة الراهنة يستوجب أن يشعر المواطن بالإجراءات الإيجابية التي تتم.

وشدد رئيس الوزراء، على إيمان الدولة وقناعتها الكاملة بدور القطاع الخاص المصري في التنمية، مضيفًا: " تحدثنا كثيرًا عن اتجاه الدولة نحو تمكين هذا القطاع بصورة أكبر لكي يقود مختلف قطاعات الاقتصاد المصري، فالجميع لديه هدف واحد وهو خدمة المواطن، وعلينا كحكومة وقطاع خاص السعي معًا لضبط الأسواق بأسرع وقت، وأن نبدأ في متابعة حركة السوق ومدى انخفاض الأسعار بين 15 إلى 20% خلال الفترة الحالية، وأن نُعلن ذلك".

وأشار إلى العمل على الوصول إلى نسبة تخفيض 30% بعد العيد، كما أكد رئيس اتحاد الغرف التجارية، وقال: "سأتابع بنفسي بصورة دورية هذا الأمر".

كما وجّه رئيس الوزراء، بنشر فرق المتابعة بمجلس الوزراء بجميع أفرع السلاسل التجارية والسوبر ماركت على مدار الأيام المقبلة، وإعداد تقرير مفصل عن الأسعار بالصوت والصورة، يعكس ما يحدث بشكل حقيقي على أرض الواقع.

ووجّه "مدبولي"، وزير التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الصناعات، لإعداد تقرير يومي عن الانخفاضات التي تحدث في الأسعار، على أن يتضمن التقرير رصدًا واقعيًا لمستويات الأسعار الحقيقية.

وأكد رئيس الوزراء، أنه وفقًا لما تم التوافق عليه، فإنه يجب أن تنخفض الأسعار خلال 48 ساعة بما يتراوح بين 15 و20%، على أن تزيد مستويات الانخفاض تدريجيًا خلال الأيام المقبلة، لتصل إلى 30% بعد عيد الفطر.

وفي هذا السياق، ذكر وزير التموين، أن هذا هو بالفعل ما تم التوافق عليه مع التجار.

جاء ذلك، خلال اللقاء الموسع، الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، مع كبار مُصنعي ومُنتجي ومُوردي السلع الغذائية، مثل: السُكر، والحُبوب، والأرز، والقمح، والطحين، والمكرونة، والشاي، والزُبد، واللحُوم، والزُيوت، والألبان، والجُبن، والسَمن، والسلع الهندسية والإلكترونيات، وممثلي كبريات السلاسل التجارية، يمثلون أكثر من 70% من حجم السوق.

ويأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبهدف الإعلان عن مبادرة لخفض الأسعار، بحضور الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة.

كما شارك في الاجتماع، أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، ومحمد أبو موسى مساعد محافظ البنك المركزي، وعلي السيسي مساعد وزير المالية للموازنة العامة، ووائل زيادة مساعد وزيرة التخطيط للشئون الاقتصادية والاستثمار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء السكر الحبوب المكرونة القمح الأرز الألبان وزيرة التخطيط السلاسل التجارية وزير التموين وزير الزراعة البنك المركزي المالية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات