28 أبريل 2024 10:58 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

مسؤول بالاتحاد الأوروبي يحذر من مخاطر الحد من الواردات الزراعية الروسية

صادرات الحبوب الروسية
صادرات الحبوب الروسية

أعرب مسؤول بالمفوضية الأوربية عن قلقه إزاء إمكانية اتخاذ روسيا لإجراءات مضادة لقرار الاتحاد الأوروبي بفرض حظر على واردات الحبوب الروسية.

وقال المفوض الأوروبي لشؤون الزراعة، يانوش فويتشيكوفسكي، إنه لا ينبغي لأحد أن ينسى الصادرات الزراعية للاتحاد الأوروبي إلى روسيا عند الحد من الواردات الزراعية الروسية إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضاف: "فيما يتعلق بالتجارة مع روسيا، كما تعلمون، قرر المجلس الأوروبي إدخال بعض الحواجز أمام هذه التجارة، وبعض القيود، لفرض التعريفات الجمركية التي تقلل الواردات من روسيا، حيث تبلغ صادرات الحبوب الروسية نحو 12.5 مليون طن للاتحاد الأوروبي بأكمله".

وأشار يانوش، إلى أنه على الجانب الآخر، استوردت روسيا ما قيمته 7 مليارات يورو من الصادرات الزراعة الأوروبية خلال العام الماضي.

القيود على واردات الحبوب الأوكرانية

على صعيد آخر، شجع المسؤول على فرض قيود على واردات الاتحاد الأوروبي من الصادرات الزراعية الأوكرانية.

وقال: "إن هذا الوضع يختلف عن التجارة مع أوكرانيا، نظرا لأن الواردات الزراعية الأوكرانية إلى الاتحاد الأوروبي بلغت 11.5 مليار يورو في عام 2023، مقارنة بـ 3 مليارات يورو من صادرات الاتحاد الأوروبي الزراعية إلى أوكرانيا، مضيفًا أن هذا العجز البالغ 8.5 مليار يورو يضع مزارعي الاتحاد الأوروبي في وضع غير مؤات.

وفي أعقاب قمة الاتحاد الأوروبي يومي 21 و22 مارس، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن المفوضية الأوروبية اقترحت زيادة رسوم الاستيراد الأوروبية على منتجات الحبوب الروسية والبيلاروسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الروسية صادرات الحبوب الروسية روسيا موسكو الاتحاد الأوروبي الحبوب الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات