9 مايو 2024 11:20 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

في تحدٍ للعقوبات.. روسيا تبدأ بتزويد كوريا الشمالية بالنفط الخام

الكرملين
الكرملين

ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أن روسيا بدأت بتزويد الشمالية بالنفط مباشرة في تحد لعقوبات الأمم المتحدة، مما يعزز العلاقات بين البلدين ويوجه ضربة جديدة للجهود الدولية كوريا الشمالية.

وسافرت خمس ناقلات كورية شمالية على الأقل هذا الشهر لجمع المنتجات النفطية من ميناء فوستوشني في أقصى شرق روسيا، وفقًا لصور الأقمار الصناعية التي شاركها المعهد الملكي للخدمات المتحدة، وهو مركز أبحاث بريطاني، مع صحيفة فايننشال تايمز.

وهذه الشحنات، التي بدأت في 7 مارس، هي أول شحنات موثقة مباشرة بحراً من روسيا منذ أن فرض مجلس الأمن الدولي - بموافقة موسكو - حداً صارماً على عمليات نقل النفط في عام 2017 رداً على تجارب الأسلحة النووية التي أجرتها بيونغ يانغ.

وزارت جميع السفن، التي ترفع علم كوريا الشمالية والمصنفة على أنها ناقلات منتجات نفطية، نفس الرصيف الذي تديره شركة نفط روسية في ميناء فوستوشني، حيث يبدو أنها تقوم بالتحميل.

وأكدت صور الأقمار الصناعية أن اثنتين من السفينتين سافرتا بعد ذلك من ميناء فوستوشني إلى ميناء تشونغجين الكوري الشمالي، حيث بدا أنهما تفرغان حمولتهما.

العقوبات الغربية

من جانبه، قال هيو غريفيث، المنسق السابق للجنة الأمم المتحدة التي تراقب العقوبات على كوريا الشمالية: "تشكل شحنات النفط هذه هجوماً مباشراً كاملاً على نظام العقوبات، الذي أصبح الآن على حافة الانهيار".

وقدر باحثون روسيون أن شحنات النفط الموثقة من ميناء فوستوشني يمكن أن تصل إلى 125 ألف برميل من المنتجات النفطية – ربع الحصة السنوية المسموح بها – في غضون أسابيع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا كوريا الشمالية كوريا موسكو الكرملين صادرات النفط الروسي العقوبات الأمم المتحدة العقوبات على روسيا النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات