18 مايو 2024 06:18 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

منهم تراجع الدقيق 2000 جنيه..

بشرى سارة.. تراجع أسعار السلع خلال ساعات بعد تحرك الحكومة

الدقيق
الدقيق

كشف اتحاد الغرف التجارية، أمس تراجع سعر طن الدقيق إلى 16 ألف جنيه، مقابل 18 ألف جنيه، بنسبة هبوط 12.5%.

بشرى سارة بشأن انخفاض أسعار 5 سلع خلال ساعات

يأتي ذلك في إطار جهود الحكومة لتوفير السلع الأساسية والاستراتيجية، والإفراج على البضائع المتراكمة في الموانئ، بعد توفير النقد الأجنبي.

توفير السلع الأساسية

وقال الدكتور علاء عز، أمين عام الغرف التجارية، إن هناك وفرة واضحة لكل السلع أساسية وغيرها بعد الإفراجات الكبيرة عن البضائع في الموانئ المصرية، كما بدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين، من خلال خفض الأسعار.

وأشار عز، إلى استمرار انخفاض أسعار الجملة لكل السلع الأساسية بالسوق المحلية بنسبة تجاوزت 25% في العديد من السلع، وسيظهر الانخفاض تدريجيًا في أسعار التجزئة في الفترة القصيرة المقبلة.

اقرأ أيضاً

وأوضح، قيام كبار المنتجين للسلع الأساسية بإصدار قوائم أسعار جديدة بعد لقاء رئيس الوزراء حيث تم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسب تراوحت من 10% الى 25%، كما قامت السلاسل التجارية الكبرى بخفض الأسعار بناء على تلك القوائم السعرية الأخيرة.

تراجع أسعار 5 سلع أساسية

ومن المنتظر أن تشهد الساعات المقبلة، تراجع كبير في أسعار عدد من السلع الأساسية بالأسواق، بسبب انخفاض سعر طن الدقيق.

وكشف حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية لمحافظة الإسكندرية، أن سعر الدقيق انخفض أول أمس ليصل أعلى أسعار الدقيق الفاخر نحو 16 ألف جنيه للطن، و14 ألف جنيه سعر طن الدقيق للأنواع الأقل جودة في السوق، موضحًا أن السوق به نحو 10 أنواع من الدقيق تختلف أسعاره حسب الجودة، فضلًا عن أن إضافة المحسنات تزيد من سعر الدقيق.

وأكد عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية لمحافظة الإسكندرية، أنه من المنتظر أن ينعكس انخفاض سعر الدقيق على السلع التي تعتمد في مكوناتها على الدقيق، وعلى رأسها:

تراجع أسعار السلع بعد تحرك الحكومة

- المكرونة، حيث أنها من السلع التي تتأثر بشكل مباشر بارتفاع أسعار الدقيق.

- ولم تشهد المكرونة المعبأة أي انخفاضات في أسعارها.

- بينما انخفضت أسعار المكرونة السائبة فقط هي التي شهدت انخفاضًا في أسعارها خلال الفترة الماضية، إذ يبلغ سعر كيلو المكرونة في «الشيكارة» جملة نحو 20 جنيهًا، ليصل سعر كيلو المكرونة في التجزئة إلى 24 جنيهًا كحد أقصى للسعر.

- من السلع التي من المنتظر أن تنخفض أسعارها هي المعجنات مثل «الباتيه، البسكويت، الحلويات، والخبز السياحي» والتي من من المنتظر تراجع أسعارها خلال الفترة المقبلة.

أسعار العيش السياحي

وأعلن عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، موعد انخفاض أسعار الخبز الحر -العيش السياحي- بعد الانخفاض الملحوظ في أسعار الدقيق.

وقال رئيس شعبة المخابز، إنه سيتم إعطاء توجيهات للمخابز، بعد إجازة عيد الفطر المبارك، لخفض أسعار الخبز الحر؛ بناء على هبوط أسعار الدقيق الفاخر الذي يتم استيراده من الخارج، نتيجة انخفاض سعر الدولار واستقراره خلال الفترة الأخيرة.

خفض أسعار الخبز الحر

وأضاف: «الصعوبة التي تواجهنا في تحديد سعر الخبز الحر هو أن كل منطقة تعتمد على وزن رغيف معين حسب احتياجات السكان»، مؤكدًا أن سيتم عقد اجتماع، خلال الأسبوع الجاري، لبحث سرعة خفض أسعار الخبز الحر حتى يشعر المواطن بتحسن أسعاره.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اتحاد الغرف التجارية أسعار الدقيق الفاخر أسعار العيش السياحي خفض أسعار الخبز الحر أسعار 5 سلع توفير السلع الأساسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات