2 مايو 2024 11:34 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«إس اند بي» تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل مع نظرة مستقبلية سلبية

إسرائيل
إسرائيل

خفضت وكالة "إس آند بي S&P" للتصنيفات الائتمانية تصنيف الديون السيادية في إسرائيل، بعد خطوة مشابهة من وكالة "موديز"، وسط تصاعد المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وقلصت الوكالة التصنيف الائتماني للديون بدرجة واحدة إلى "A+"، وهو خامس أعلى مستوى لديها، ويعادل تصنيف برمودا والصين، مضيفة أن النظرة المستقبلية لا تزال سلبية، وستراجع التصنيف مرة أخرى في 10 مايو المقبل.

وذكرت: " تصاعد حدة المواجهة مع إيران مؤخراً يزيد من المخاطر الجيوسياسية المرتفعة بالفعل بالنسبة لإسرائيل. ويُرجح تجنب اندلاع صراع إقليمي أوسع، ولكن يبدو أن الحرب بين إسرائيل وحماس ستستمر طوال عام 2024، مقابل التوقعات السابقة التي افترضت أن النشاط العسكري لن يستمر أكثر من 6 أشهر".

على صعيد التوقعات، قالت الوكالة إنه من المرجح اتساع العجز الحكومي العام في إسرائيل إلى 8% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024، وذلك بسبب زيادة الإنفاق الدفاعي.

كما رجحت الوكالة استمرار عجز الموازنة المرتفع على المدى المتوسط، مع احتمال بلوغ صافي الدين الحكومي العام ذروته عند 66% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2026.

وكانت وكالة "موديز" أول من خفض تصنيف الديون السيادية للبلاد على الإطلاق في فبراير الماضي، حيث منحتها سادس أعلى درجة استثمارية لديها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إسرائيل الاقتصاد الإسرائيلي تل أبيب موديز إس آند بي التصنيف الائتماني لإسرائيل التصنيف الائتماني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات