18 مايو 2024 06:22 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

خلال النصف الثاني من العام

”المشاط”: مصر تحصل على مليار دولار من البنك الدولي لدعم الموازنة

رانيا المشاط
رانيا المشاط

قالت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، إن مصر تحصل على دعم مخصص للموازنة، قيمته نحو مليار دولار من البنك الدولي، خلال بداية النصف الثاني من عام 2024.

وأشارت "المشاط"، خلال مقابلة مع "بلومبرج الشرق"، إلى أن التمويلات التي أعلنت عنها مجموعة البنك الدولي في مارس الماضي، بقيمة 6 مليارات دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة، ستوجه للقطاعين العام والخاص.

ولفتت محافظ مصر لدى البنك الدولي، إلى أن الحكومة ستحصل على تمويلات بقيمة 3 مليارات دولار، منها 500 مليون دولار سنويًا مخصصة لدعم الموازنة، في إطار برنامج "دعم سياسات التنمية"، المرتبط بالإصلاحات الهيكلية التي تقوم بها الحكومة.

وصرحت "المشاط"، بأن هذا بالإضافة إلى تخصيص دفعة لدعم الموازنة بقيمة 200 مليون دولار من تمويلات الجزء الثالث من برنامج "تكافل وكرامة" الذي يدعم الأسر الفقيرة، والتي ستكون متاحة في يونيو المقبل، موضحة أن دعم الموازنة لن يقتصر على هذا المبلغ، إذ سيزيد عبر مشاركة بعض الدول الثنائية.

وأوضحت: "على سبيل المثال، خلال منتصف العام الجاري، ستحصل مصر على 200 مليون دولار إضافية من بريطانيا"، متابعة: "التمويلات المقدمة من الاتحاد الأوروبي البالغة قيمتها 7.8 مليارات دولار حتى عام 2027، سيتم تخصيص 5 مليارات دولار لدعم الموازنة".

ولفتت وزيرة التعاون الدولي، إلى أن العمل جار مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، حول برنامج طرح الشركات والأصول المملوكة للدولة، منوهة إلى وجود برنامج آخر تعمل القاهرة على صياغته مع البنك الدولي مرتبط بحوكمة الشركات المملوكة للدولة.

وأفادت "المشاط"، أن البرنامج الجديد يعتبر أحد المحاور الرئيسي في برنامج الحكومة الإصلاحي، يعتمد بالأساس على مبدأ فصل الإدارة عن الملكية، الذي أقرته الدولة في وثيقة ملكية الدولة، والتي تهدف إلى إدارة الأصول المملوكة للدولة بالشكل الأمثل، وتهيئة مناخ الاستثمار، وتعزيز دور القطاع الخاص.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التعاون الدولي الموازنة دولار تمويلات الإصلاحات الهيكلية الحكومة البنك الدولي الاتحاد الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات