16 مايو 2024 08:40 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير المالية يتطلع إلى قيام ”ستاندرد تشارترد” بدور فعال في مساندة الاقتصاد

أرشيفية
أرشيفية

عقد الدكتور محمد معيط وزير المالية، لقاءً مع رولا أبو منه الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بنك ستاندرد تشارترد.

جاء اللقاء، على هامش مشاركتهما في المنتدى الاقتصادي العالمي، المنعقد في العاصمة السعودية الرياض، تحت عنوان: "التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية".

وتطرق الجانبان، إلى مناقشة الآفاق الاقتصادية والمالية لمصر، التي أصبحت أكثر استقرارًا وتحفيزًا للنمو والتنمية وخلق فرص العمل، بجانب بحث تعزيز العلاقة الثنائية بين مصر والبنك خلال الفترة المقبلة.

وأعرب وزير المالية، عن سعادته ببدء نشاط البنك في مصر، متطلعًا لقيامه بدور فعَّال في مساندة الاقتصاد، لا سيما في ربط ودعم الأنشطة التجارية والاستثمارية بين آسيا ومنطقة الخليج ومصر، والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات إلى مصر.

وقال "معيط"، إن الإصلاحات الهيكلية الشاملة التي تتخذها الحكومة، تفتح آفاقًا واعدة للاقتصاد، حيث ترتكز على دعم القطاعات الإنتاجية والتصديرية، وتراهن على دور أكبر للقطاع الخاص في التنمية، مضيفًا: "قطعنا خطوات جريئة نحو الاستقرار الاقتصادي، انعكست على النتائج الإيجابية للأداء المالي خلال الشهور التسعة الماضية".

وأكد وزير المالية، الالتزام بتنفيذ استراتيجية تستهدف وضع معدلات الدين والعجز الكلي في مسار نزولي على المدى المتوسط، وتحقيق معدلات نمو إيجابية وفائض أولي، موضحًا أن الدولة تستهدف بموازنة العام المالي المقبل ٥ نموًا حقيقيًا ٤,٢٪، وفائضًا أوليًا ٣,٥٪، وعجزًا كليًا ٧,٣٪، والنزول بمعدل دين أجهزة الموازنة العامة للدولة للناتج المحلي الإجمالي إلى ٨٨,٢٪.

وذكر: "الاقتصاد المصري متنوع وإمكانياته كبيرة، ويوفر فرصًا جاذبة للاستثمارات، كما أن الدولة أتاحت مساحات جديدة للقطاع الخاص بتحجيم الاستثمارات العامة"، مشددًا على أن مصر تتمتع بمقومات اقتصادية متنوعة، تجعلها محط أنظار المستثمرين العالميين، الذين يبحثون عن فرص نمو واعدة، وسوق ديناميكية جاذبة، وموقع استراتيجي متميز يؤهلها لأن تصبح مركزًا إقليميًا للإنتاج وإعادة التصدير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير المالية ستاندرد تشارترد الاقتصاد الأنشطة التجارية آسيا الخليج مصر الاستثمارات التنمية القطاع الخاص الدين الموازنة الناتج المحلي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات