18 مايو 2024 12:12 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء يتفقد عدد من المشروعات بمدينة شرم الشيخ| صور

جولة رئيس الوزراء
جولة رئيس الوزراء

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم السبت، يرافقه اللواء الدكتور خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والدكتورة إيناس سمير نائب المحافظ، مشروع "واحة تجلي" للزيوت العطرية والأعشاب بمنطقة رأس كيندي بمدينة شرم الشيخ.

واستمع "مدبولي"، إلى شرح من المهندس خالد الغنام، الذي أوضح أن فكرة المشروع تستهدف تعريف السائح بالنباتات العطرية والأعشاب الطبية التي تتميز بزراعتها محافظة جنوب سيناء، وأهم المنتجات التي يتم تصنيعها من خلال هذه النباتات والأعشاب.

وتعرف رئيس الوزراء، على المراحل المختلفة التي تمر بها تلك النباتات والأعشاب، من خلال مكونات المشروع التي تشمل مركز تجفيف الزهور وعصرها، وصولا للحصول على الزيوت العطرية المختلفة.

وأشار "الغنام"، إلى أن المشروع يتضمن قاعات لعرض المنتجات من الحرف اليدوية والمشغولات البدوية التي تتميز بها المرأة السيناوية، فضلًا عن العديد من المناطق الخدمية والترفيهية.

وأشاد "مدبولي"، بالمنتجات المعروضة من الزيوت العطرية والمشغولات اليدوية، التي تعكس طبيعة الحياة البدوية بأرض الفيروز، مؤكدًا أهمية التوسع في إقامة مثل هذه المشروعات بمختلف مناطق الجمهورية، لا سيما المناطق السياحية، ومدن المجتمعات العمرانية الجديدة.

وخلال جولته في "واحة تجلي"، التقى رئيس الوزراء عددًا من السائحين المتواجدين بها، وأجرى حوارًا وديًا معهم أثنوا خلاله على المنتجات المعروضة بالواحة سواء من الزيوت العطرية أو المشغولات البدوية.

كما تفقد رئيس الوزراء، اصطفاف أسطول المعدات والسيارات والأجهزة الفنية الخاصة بشركة النظافة "زهرة سيناء"، حيث تعرف على المهام التي تقوم بها الشركة في إطار تطبيق المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات بشرم الشيخ، بما يحافظ على المكانة العالمية للمدينة، وجهود تحويلها إلى مدينة خضراء ومستدامة.

وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة، توجه رئيس الوزراء، إلى برج مراقبة الطيور المهاجرة، ومنطقة بحيرات الأكسدة بشرم الشيخ، والتي تُعد نقطة جذب رئيسية لاستراحة الطيور المهاجرة وخاصة الطيور الحوامة المهاجرة في مسار هجرة البحر الأحمر، الذي يُعد ثاني أهم مسار لها على مستوى العالم، ومن بين هذه الطيور: اللقالق والصقور والنسور.

وتعرف "مدبولي"، من المهندس أسامة الجبالي، المسئول عن مشروع هجرة الطيور الحوامة بوزارة البيئة، على أنماط الهجرة المختلفة للطيور، وجهود تضمين مرصد مراقبة الطيور المهاجرة البرامج السياحية التي يتم إعدادها للسائحين، من جانب مختلف الشركات السياحية.

وفي ذات السياق، أشارت المهندسة حنان عمر رئيس قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بجنوب سيناء، إلى التعاون القائم مع وزارة البيئة، والمحافظة، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، للعمل على تحسين نوعية المياه بالبحيرات عبر صيانة الأحواض ووضع مواد المعالجة البيولوجية وإنشاء معمل لمراقبة جودة المياه.

وذكرت "عمر"، أنه تم تنفيذ بحيرات الأكسدة بطاقة تصميمية تصل إلى 7500 م3/ يوم، تعمل بنظام المعالجة الطبيعية الثنائية، وتتكون من 11 حوضا، والمشروع يشمل معملا لإجراء التحاليل اللازمة للمياه، ومعملا لخدمة إجراءات مأمونية تداول الصرف الصحي للمحافظة من فنادق ومحطات الشركات، ومبنى لدخول المياه والمصافي، و2 حوض ترددي، و6 أحواض إنضاج، و2 حوض اللاهوائي، وحوض موازنة، وخط السيب النهائي للغابة الشجرية، ومبنى المولد، ومبني لوحات الكهرباء، والمبني الإداري.

وفي سياق متواصل، شملت جولة رئيس الوزراء، القرية التراثية، حيث استمع إلى شرح محافظ جنوب سيناء، الذي أشار إلى ما تتضمنه القرية من مكونات.

وأوضح المحافظ، أنه تم إنشاؤها بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، وتشمل 10 ورش حرفية و 2 قاعة عرض ومخازن، وبها مسرح مكشوف، ومطعم بدوي، وحدائق مفتوحة، ولاند سكيب، ومسجد، وتم الاتفاق على دراسة تكليف أحد المستثمرين لتشغيلها بالشراكة والتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي ليتم عرض المنتجات اللازمة والخاصة بمختلف أنواع التراث البدوي، كما تم الاتفاق على إقامة حضانة متطورة تليق بمدينة شرم الشيخ.

كما تفقد "مدبولي"، مضمار الهجن بمدينة شرم الشيخ، حيث كان في استقباله الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، الذي أوضح أن مضمار الهجن بشرم الشيخ يعد واحدا من أفضل مضامير السباق على مستوى الوطن العربي.

وعقب ذلك، انتقل رئيس الوزراء، إلى مركز الرصد الأمني الموحد، حيث استمع إلى شرح من المهندس أحمد إبراهيم ممثل الشركة العربية العالمية للبصريات "جهاز مشروعات الخدمة الوطنية"، الذي أشار إلى أن هذا المركز مخصص للتحكم الشامل والمركزي للمنظومات الأمنية بجميع مدن المحافظة، لا سيما تأمين مدينة شرم الشيخ بالكامل، والطريق الأوسط والدائري بالكاميرات البانورامية والأمنية، وتأمين جميع مدن المحافظة، وطريق شرم الشيخ/ طابا، وطريق شرم الشيخ/ النفق، من مكان مركزي واحد عن طريق شبكات مؤمنة.

069780dd9824.jpg
0c20462faa1b.jpg
2575adc341f1.jpg
2a12aab5f0f2.jpg
3007d2102b05.jpg
48eb40f845b4.jpg
735dfa046b8b.jpg
8140fcdd99e8.jpg
ac62a95679ac.jpg
b0c5daf5c365.jpg
bbc012829d8a.jpg
db79dcd9b429.jpg
f343ffe50f01.jpg
fc5ddb527e41.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء شرم الشيخ جنوب سيناء الحرف اليدوية المشغولات البدوية سيناء السائحين الزيوت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات