19 مايو 2024 16:14 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير النقل: بدء التشغيل التجريبي بالركاب للجزء الأخير من الخط الثالث للمترو 15 مايو

أرشيفية
أرشيفية

أعلن المهندس كامل الوزير وزير النقل، أنه تقرر بدءًا من صباح الأربعاء الموافق 15 مايو الجاري، التشغيل التجريبي بالركاب للجزء الثالثة من المرحلة الثالثة من الخط الثالث «3C».

ويبلغ طول المرحلة، 7.1 كيلومتر، ويشمل 5 محطات 3 محطات نفقيه هي: التوفيقية ووادي النيل وجامعة الدول، ومحطة سطحية وهي بولاق الدكرور، ومحطة علوية وهي جامعة القاهرة.

ويأتي ذلك بعد الانتهاء بنجاح من فترة التشغيل التجريبي دون ركاب لهذا الجزء والتي اشتملت على اختبار جميع الأنظمة به مثل: الإنارة – التكييف – التهوية- مكافحة الحريق؛ للتأكد من صلاحيتها وتحقيق التكامل التام بينها وتسيير القطارات لعمل الاختبارات الديناميكية لها؛ للتأكد من سلامة وأمان جميع مكونات المشروع.

وصرح وزير النقل، بأنه بالتشغيل التجريبي بالركاب لهذا الجزء الأخير من الخط الثالث، يكون قد تم تشغيل الخط الثالث بالكامل للجمهور، وذلك من محطة عدلي منصور المركزية التبادلية العملاقة مرورًا بالكيت كات، ثم يتفرع شمالًا حتى محور روض الفرج، وجنوبًا حتى جامعة القاهرة.

ولفت وزير النقل، إلى أن هذا الخط يمتد بطول 41.2 كم، ويشتمل على 34 محطة، وتم تنفيذه على أربع مراحل، ويعتبر أول شريان عرضي للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى، وهو حلقة الوصل بين جميع مكونات شبكة النقل السككي بالجر الكهربائي (شبكة مترو الأنفاق – خطي المونوريل – القطار الكهربائي الخفيف).

وذكر: "الخط يتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر، ومع الخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة، ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية، ويتكامل مع مونوريل شرق النيل في محطة الإستاد، ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادي النيل، ومع الخط السادس الجاري دراسته في محطة العباسية".

وأشار وزير النقل، إلى أن هذا الخط يشتمل على 3 ورش للعمرة لصيانة الوحدات المتحركة العاملة على الخط: العباسية على مساحة 10 أفدنة، وإمبابة على مساحة حوالي 24 فدانًا وتتم فيهما العمرات الخفيفة للقطارات، والسلام والتي تعتبر من أكبر الورش في الشرق الأوسط وإفريقيا، وتم تنفيذها على مساحة 65 فدانًا، ومخصصة لأعمال العمرات الخفيفة والجسيمة للقطارات.

وأكد وزير النقل، الأهمية الكبيرة التي توليها لاستكمال شبكة مترو الأنفاق، في إطار الخطة الشاملة للوزارة لإنشاء شبكة من وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، فضلًا عن الأهمية الكبيرة لخطوط مترو الأنفاق في تخفيف الضغط المروري على شوارع ومحاور القاهرة، وتقليل التلوث وزمن الرحلات، حيث يعد المترو أفضل وأسرع وسيلة نقل جماعي تعمل في نطاق القاهرة الكبرى.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير النقل القطارات مترو الأنفاق القطار الكهربائي المونوريل الركاب عدلي منصور إفريقيا الشرق الأوسط النقل الجماعي الأخضر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات