27 يوليو 2024 04:41 20 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الاقتصاد الروسي ينمو 5.4% متجاوزًا التوقعات خلال الربع الأول

الاقتصاد الروسي
الاقتصاد الروسي

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي لروسيا، بنسبة 5.4% على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الجاري، بعد نموه 4.9% في الربع الأخير من العام الماضي.

وكان الناتج المحلي الإجمالي لروسيا، قد انكمش 1.6% في الربع الأول من العام الماضي.

وتوقعت وزارة الاقتصاد في وقت سابق، نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول بنحو 5.4%، فيما أشارت تقديرات البنك المركزي إلى 4%.

ويتوقع بنك روسيا المركزي، أن يتباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 4.4% في الربع الثاني، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي؛ نتيجة لتشديد السياسة النقدية.

ورفعت وزارة الاقتصاد الشهر الماضي، توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي للعام 2024 بأكمله إلى 2.8% مقابل 2.3% في تقديرات سابقة.

ورفع البنك المركزي، توقعات النمو الاقتصادي لما بين 2.5 و3.5% من النطاق السابق الذي كان بين 1-2%.

وكانت توقعات وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، للعام الجاري هي الأكثر تفاؤلًا، إذ توقع نموًا بنحو 3.6% مثل العام السابق.

وانتعاش روسيا من الركود الذي شهدته في 2022، يرتكز بقوة على إنتاج الأسلحة والذخيرة الممول من الدولة في ظل استمرار الحرب في أوكرانيا.

ورفع صندوق النقد الدولي، توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا في 2024 إلى 3.2% من 2.6%، مشيرًا إلى الإنفاق الحكومي القوي والاستثمار المرتبط بالحرب فضلًا عن ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي في سوق عمل تشهد شحًا، وعائدات تصدير نفط قوية على الرغم من العقوبات الغربية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاقتصاد الروسي روسيا موسكو نمو الاقتصاد الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات