23 فبراير 2024 05:45 13 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تراجع أسعار زيت النخيل 5٪ وسط مخاوف من تراجع الصادرات في يناير الجاري..

صورة أرشيفية - زيت النخيل الماليزي
صورة أرشيفية - زيت النخيل الماليزي

تراجعت العقود الآجلة لزيت النخيل الماليزي بما يصل إلى 5% خلال تداولات جلسة اليوم الخميس لتصل إلى أدنى مستوى لها في أكثر من أسبوعين وسط مخاوف من حدوث تراجع كبير في صادرات يناير.

انخفض عقد زيت النخيل الخام تسليم مارس في بورصة المشتقات الماليزية بمقدار 162 رينجت ، أي بنسبة 4.4% ، ليصل إلى 3530 رينجت ما يعادل (875.06 دولارًا) للطن ، وهو أدنى مستوى منذ 29 ديسمبر.

كان أكبر انخفاض يومي لزيت النخيل في ثمانية أشهر يرجع أساسًا إلى المخاوف من انخفاض الصادرات الماليزية بنسبة 40% خلال الفترة من 1 إلى 15 يناير على أساس شهري. ومن المقرر أن ينشر خبراء الشحن بيانات التصدير غداً الجمعة.

تأثرت الأسعار أيضًا حيث إن الصين ستستورد المزيد من المنتجات الإندونيسية وستزيد الاستثمار في أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا ، استجابة لطلب جاكرتا لإزالة الحواجز والمساعدة في تحقيق التوازن التجاري بين البلدين.

إن أسعار زيت نخيل في بورصة داليان تعاني بالفعل بسبب ضعف الطلب الصيني ، حيث من المرجح أن تؤدي عمليات الإغلاق الأخيرة في ثاني أكبر مشتر للنخيل في العالم إلى خفض الاستهلاك خلال العام الصيني الجديد وخفض إعادة التخزين بعد المهرجان.

بالاضافة الي ان كل من الهند والصين في حالة راحة بعد الشراء بكثافة في نوفمبر وديسمبر قبل فرض رسوم وضرائب أعلى على الصادرات.

حيث يفضل المشترون الآن تسوية التزاماتهم بدلا من التسليم لشهري فبراير ومارس حيث يتم تغطية الوجهات نظرا لتقلب الأسعار وهوامش الواردات السلبية.

كما انخفضت عقود زيت الصويا في بورصة داليان الصينية بنسبة 3% وانخفض عقد زيت النخيل بنسبة 3.7%. وتراجعت ايضا أسعار زيت الصويا في بورصة شيكاغو للتجارة بنسبة 1.4%.

يتأثر زيت النخيل بتحركات الأسعار في الزيوت ذات الصلة حيث تتنافس على حصة في سوق الزيوت النباتية العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات بورصة السلع الزيوت الزيوت النباتية زيت النخيل ماليزيا زيت النخيل الماليزي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات