20 أبريل 2024 03:09 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

التعافي الاقتصادي العالمي يدفع أسعار النحاس و الألومنيوم لمستويات قياسية خلال التسويات الأسبوعية

بورصة لندن للمعادن
بورصة لندن للمعادن

النحاس

أغلقت عقود النحاس الآجلة ببورصة لندن مرتفعة خلال تسويات الجمعة 23 إبريل 2021، حيث ارتفعت أسعارالنحاس بأكثر من 1.5% لتسجل 9,545.5 دولار للطن وسط زخم صعودي لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2011.

وعزز الارتفاع عدة عوامل منها ; عمليات التطعيم السريعة والتحفيز الاقتصادي الأمريكي الذي تضمن خطة البنية التحتية التي وضعها الرئيس بايدن - والتي تقدر بمليارات الدولارات لتعطي مزيدًا من التفاؤل للمضاربين على ارتفاع أسعار النحاس و رفع الآمال في الإنتعاش التدريجي للاقتصاد العالمي وزيادة الطلب على المعادن-، و أيضاً صعود مؤشرات الإنتاج الصناعي و الخدمي في الولايات المتحدة بأفضل من المتوقع، في حين رفع بنكي جولدمان ساكس و سيتي توقعاتهما على استهلاك النحاس خلال العام الجاري مع استهداف دول العالم تخفيض الانبعاثات الكربونية على المدي الطويل.

تداولات بورصة لندن خلال جلسة الخميس

و قد تراجعت عقود النحاس الربع سنوية ببورصة لندن للمعادن بنسبة 0.4% لتسجل 9408 دولار للطن خلال تداولات الخميس الماضي، نتيجة إثارة بعض المخاوف بشأن قيام الصين بتقييد أسعار السلع الأساسية لكبح الضغوط التضخمية، و جني المستثمرين للأرباح بعد موجة تصاعدية منذ بداية فبراير، بالإضافة إلى زيادة مخزونات النحاس في بورصة شنغهاي لتصل إلى أعلى مستوى لها خلال 11 شهر لتسجل 202.464 طن.

الألومنيوم

و أيضاً قفز السعر القياسي للألومنيوم في بورصة لندن للمعادن خلال تعاملات الجمعة إلى أعلى مستوياتها في ثلاث سنوات، حيث أغلقت العقود الآجلة عند مستوى 2373.5 دولار للطن، و قد ارتفعت إلى 2389 دولار في وقت سابق من الجلسة، بزيادة 20٪ منذ يناير. و دعم الصعود مخاوف بشأن الإمدادات الصينية -أكبر منتج في العالم – نتيجة تشديد القيود على الصناعات الأكثر تلوثاً للبيئة لتخفيض الانبعاثات الكربونية، علاوة على انخفاض مخزونات الألومنيوم المسجلة في مستودعات بورصة لندن بنحو 1.8 مليون طن بنسبة 8٪ منذ منتصف مارس.

تصريحات الرئيس الصيني بشأن تخفيض انبعاثات الكربون

وفي السياق نفسه  صرح الرئيس الصيني "شي جين بينغ" في قمة يوم الأرض الخميس الماضي ، أن بلاده ستبدأ في خفض استخدام الفحم – كمصدر لتوليد الكهرباء - تدريجياً اعتباراً من عام 2026 كجزء من جهودها لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، و الذي يعتبر نقطة تحول في أسعار الألومنيوم على المدي البعيد – تمثل الكهرباء حوالي 30٪ : 40٪ من تكاليف صهر الألومنيوم.

كما أمرت السلطات الصينية مدينة باوتو في منغوليا مؤخرًا، بإغلاق بعض محطات الإنتاج والطاقة الصناعية في محاولة لتحقيق أهداف استهلاك الطاقة للربع الأول.

المعادن الأخرى

و تراجع كلاً من الزنك إلى 2802 دولار للطن، و الرصاص بنسبة 0.3٪ ليصل إلى 2,021 دولار، بينما ارتفع القصدير ليسجل 27,707 دولار، وسجل النيكل 16.150 دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
نحاس ألومنيوم بورصة لندن للمعادن بورصة شنغهاي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات