18 مايو 2024 19:51 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
”العربي”: خطة التوسعات الجديدة للمجموعة حتى 2030 باستثمارات 350 مليون دولاررئيس الوزراء يتفقد مجمع مصانع العربي ببني سويف| صوررئيس الوزراء: نستهفد تعزيز دور القطاع الخاص لتصل مساهمته في الاقتصاد إلى 65%ضبط 14 طن دقيق أبيض وبلدي مدعم خلال حملات تموينيةالتخطيط: إيرادات قناة السويس بلغت 245,8 مليار جنيهالداخلية: ضبط قضايا اتجار في العملات الأجنبية بقيمة 33 مليون جنيهوزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء يبحثان الموقف التنفيذي للمشروعات وتوفير السلع للمواطنينغدًا.. بدء تسليم قطع أراضي بيت الوطن للعاملين بالخارج بالمرحلة التكميلية 2 بالعبوروزيرة البيئة تبحث مع صندوق النقد الدولي الحصول على 1.2 مليار دولار ضمن حزمة الدعم”الإنتاج الحربي” تبحث مع شركة صينية تصنيع شبكات الري ومجففات الحبوبتسليم قطع أراضي بيت الوطن للمصريين بالخارج في العبور الجديدة بداية من 21 مايوباحث «الطاقة الذرية» يتمكن من تطوير حلول مبتكرة لاستخدام فطريات نباتات الغابات بالصناعات الدوائية
أسعار السلع

الفاو :أسعار الغذاء ترتفع لأعلى مستوى منذ منتصف 2014

منظمة الفاو
منظمة الفاو

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الخميس إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر الحادي عشر على التوالي في أبريل ، مسجلة أعلى مستوياتها منذ مايو 2014، إذ قاد السكر ارتفاعا في جميع المؤشرات الرئيسية.

وسجل مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء ، الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، نحو 120.9 نقطة في المتوسط الشهر الماضي مقابل قراءة معدلة بلغت 118.9 في مارس بعدما كانت (118.5) في القراءات السابقة.

وقالت المنظمة التي مقرها روما في بيان إن التوقعات الجديدة تشير إلى نمو في إنتاج كل من القمح والذرة عالميا في الموسم المقبل.

ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الحبوب 1.2٪ في أبريل على أساس شهري و 26٪ على أساس سنوي. أدت المخاوف بشأن ظروف المحاصيل في الأرجنتين والبرازيل والولايات المتحدة إلى ارتفاع أسعار الذرة بنسبة 5.7٪ الشهر الماضي ، في حين استقرت أسعار القمح إلى حد كبير. وعلى النقيض من ذلك ، تراجعت أسعار الأرز عالمياً ، حسب منظمة الأغذية والزراعة (الفاو).

ارتفاع أسعار الزيوت النباتية 

ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 1.8٪ خلال أبريل ، مدفوعاً بارتفاع أسعار فول الصويا وبذور اللفت وزيت النخيل ، علي الرغم من انخفاض زيت عباد الشمس.

ارتفاع أسعار منتجات الألبان

ارتفعت أسعار منتجات الألبان بنسبة 1.2٪ خلال شهر أبريل مقابل الشهر السابق، حيث ارتفعت أسعار الزبدة ومسحوق الحليب الخالي من الدسم والأجبان بفعل الطلب الجيد من آسيا ، بينما ارتفع مؤشر اللحوم بنسبة 1.7٪. وقالت المنظمة إن أسعار لحوم الأبقار والأغنام ارتفعت بدعم من "الطلب القوي" من شرق آسيا.

ارتفاع أسعار السكر العالمي بنسبة 60% علي أساس سنوي

بعد انخفاض حاد في شهر مارس ، انتعشت أسعار السكر في أبريل ، مسجلة زيادة بنسبة 3.9٪ خلال الشهر وزيادة بنسبة 60٪ تقريبًا خلال العام. وقالت الفاو إن الزيادة الشهرية كانت مدفوعة بالشراء القوي وسط مخاوف من تقلص الإمدادات في 2020/21 ، بسبب بطء الحصاد في البرازيل وأضرار الصقيع في فرنسا.

 

رفعت الفاو توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي في 2020  لتصل إلى 2.767 مليار طن ، بزيادة 2.1٪ عن مستويات 2019 البالغة .

 

توقعات بزيادة إنتاج القمح خلال موسم 2021/22

كما قدمت وكالة الأمم المتحدة أول توقعاتها للقمح في موسم 2021/22 ، وتوقعت أن يبلغ الإنتاج 778.8 مليون طن ، بزيادة 0.5٪ عن تقديرات عام 2020 ، مدعومة بزيادة متوقعة بنسبة 6٪ للإنتاج القمح في الاتحاد الأوروبي.

وقالت الفاو أيضًا إن التوقعات المبكرة للإنتاج العالمي للحبوب الخشنة في عام 2021 تشير إلى احتمال حدوث عام ثالث على التوالي من النمو ، يتعلق في الغالب بالذرة.

وقالت إن التوقعات مدفوعة بتوقعات بزيادة المساحات المزروعة في البرازيل والصين وأوكرانيا والولايات المتحدة ، فضلًا عن انتعاش المحاصيل في الاتحاد الأوروبي. 

أسواق للمعلومات مصر 2030
منظمة الأغذية والزراعة أسعار الغذاء العالمية إنتاج القمح الذرة الحبوب والبذور الزيتية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات