29 سبتمبر 2022 04:25 4 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسعار السلع

أسعار البن ترتفع بالأسواق المحلية بعد ارتفاعها عالميًا الأسبوع الماضي

البن
البن

قال حسن فوزي رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحاتٍ صحفية اليوم ، إن أسعار البن ارتفعت خلال الشهر الماضي الماضي، وذلك نظرًا لارتفاع أسعار الخام بالبورصات العالمية.

«الغرف التجارية»: 8.4% ارتفاعًا فى أسعار البن وصعود جديد مرتقب فى أغسطس المقبل

ارتفعت أسعار البن بنسبة تقارب %8.4 خلال الفترة الحالية ، ليصل سعر الكيلو السادة بين 92 إلى 100 جنيه خلال يونيو الجارى، مقابل 84 إلى 94 جنيه للكيلو خلال الشهر الماضى، فيما ارتفعت أسعار البن المحوج من 108-110 جنيهات للكيلو إلى ما بين 120 و135جنيها حاليًا.

وأشار رئيس الشعبة إلى أن التغييرات المناخية فى بعض الدول المنتجة هى السبب وراء قفزات سعر البن خلال العام الجارى، خاصة فى ظل تأثير المناخ على محصول البرازيل والهند.

حيث أوضح، أن السعر ارتفع في البورصة العالمية بسبب تعرض البرازيل "المنتج الرئيسي للبن في العالم" لموجة جفاف هي الأسوأ منذ نحو 91 عامًا، مما نتج عنه تراجع المعروض وارتفاع الأسعار محليا، ووجود حالة من الخوف والترقب تعيشها صناعة القهوة في الدولة اللاتينية، حيث يعمل ما يقرب من 3.5 مليون عامل في المزارع المنتشرة في أنحاء البلاد.

اقرأ أيضاً

بالإضافة إلى حدوث عواصف في الهند أثرت أيضًا على المعروض هناك.

توقعات بزيادة جديدة في أسعار البن أغسطس المقبل

وأضاف حسن فوزي أن أسعار البن مرشحة للزيادة خاصةً وأن السعر زاد على المنتجين فى حدود 22%، حيث تتجه الأسعار بالبورصات العالمية حاليا نحو الزيادة خلال أغسطس المقبل، مما ينتج عنه تأثير على السوق المحلي.

القهوة تعد ثانى أكبر سلعة تجارية فى العالم بعد النفط

تعد القهوة ثانى أكبر سلعة تجارية فى العالم بعد النفط، حيث يتم استهلاك حوالى نصف تريليون كوب سنويًا.

تستورد مصر البن من عدة دول هى البرازيل والهند وإندونيسيا وفيتنام وكولومبيا، ويبلغ حجم استهلاك مصر من القهوة قرابة 60 ألف طن سنويًا.

ارتفع إقبال المستهلك المصري في السنوات الأخيرة على مشروبات البن وأنواعه حيث تغير نمط استهلاكه من الاعتماد فقط على الشاي كمشروب رئيسي إلى تناول قهوة بندق ونسكافيه وكابتشينو.

مصر تحتل المرتبة الخامسة استهلاكًا للقهوة في الوطن العربي

تحتل الجزائر المركز الأول بين أكثر الدول المستهلكة للقهوة بالوطن العربى بنحو 111.36 ألف طن، تليها السعودية بنحو 82.86 ألف طن، ثم المغرب بنحو 45.36 ألف طن.

وتحتل مصر المرتبة الخامسة بين الدول العربية، كأكبر الدول المستهلكة للقهوة، حيث بلغ حجم استهلاك المصريين من القهوة خلال العام المالى 2019/2020 نحو 38.82 ألف طن فى مقابل 38.58 ألف طن خلال 2018/2019 بنمو %0.6 وفقا لإحصائيات منظمة القهوة العالمية “ICO”.

وتحتل لبنان المركز الرابع بنحو 41.58 ألف طن، ثم مصر فى المركز الخامس بنحو 38.82 ألف طن، ثم السودان فى المركز السادس بنحو 35.94 ألف طن.

مصر 2030
البن القهوة أسعار البن ارتفاع البرازيل الهند الغرفة التجارية شعبة البن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات