5 ديسمبر 2022 20:50 12 جمادى أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ارتفاع صادرات الهند من الذرة في ظل ارتفاع الأسعار عالميًا

ذرة
ذرة

عززت الهند صادراتها من الذرة، بعد ارتفاع الأسعار العالمية لأعلى مستوياتها منذ عام 2013، الأمر الذي جعل الشحنات القادمة من جنوب آسيا قادرة على المنافسة بل وقلل المخاوف بشأن زيادة تضخم أسعار المواد الغذائية في جنوب شرق آسيا.

وقع المصدرون الهنود عقود صفقات لبيع حوالي 400 ألف طن من الذرة وشحنها لمنتجي الأعلاف الحيوانية في فيتنام وماليزيا وسريلانكا وبنجلاديش خلال الفترة (من يونيو إلى يوليو) .

ساعدت إمدادات الذرة الرخيصة من الهند على تخفيض تكلفة علف الحيوانات بالنسبة لمستهلكي اللحوم والدجاج في آسيا، الأكثر عرضةً لارتفاع أسعار الغذاء.

 

ارتفاع العقود الآجلة للذرة في شيكاغو بأكثر من 40% في عام 2021

قال أحد المحللون، إن أسعار الذرة الهندية تتراوح بين 295 و 300 دولار للطن، بما في ذلك قيمة التكلفة والشحن للبيع لجنوب شرق آسيا، مقارنةً بـ 330 دولارًا للطن للذرة في أمريكا الجنوبية.

كما تضاعفت عقود الذرة الآجلة المعيارية في شيكاغو منذ أغسطس، بسبب ارتفاع الطلب الصيني وتراجع الإنتاج في البرازيل المصدر الرئيسي.

وفي أوائل شهر مايو، سجلت الأسعار أعلى مستوياتها منذ مارس 2013 لأكثر من 7 دولارات للبوشل.

وارتفعت العقود الآجلة للذرة في شيكاغو بأكثر من 40% في عام 2021، وسط الطقس الحار والجاف، حيث توثر أحوال الطقس المتدهورة على نمو المحاصيل في الولايات المتحدة على ارتفاع الأسعار.

وأضافوا أن هناك زيادة في شحن البضائع من الهند إلى فيتنام وماليزيا، كما تستحوذ بنجلاديش وسريلانكا على الذرة الهندية، وأيضًا ظهر مؤخرًا اهتمام من جانب كوريا الجنوبية .

توقعات بارتفاع صادرات الهند من الذرة لتبلغ 2.6 مليون طن في عام 2021

قال أحد المتعاملون في شركة التجارة العالمية - المسؤولة عن حجز شحنات الذرة إلى جنوب شرق آسيا أنه خلال الفترة من مارس إلى مايو، فإن  الأسعار الهندية كانت هي الأعلى بين الأسعار العالمية حتى منتصف 2020 .

على الرغم من ذلك أصبحت الذرة الهندية قادرة على المنافسة في ظل ارتفاع الأسعار بالمقارنة بالسوق العالمي، وضعف الطلب المحلي من صناعة الدواجن بسبب تفشي فيروس كورونا، حيث أن هناك توقعات بأن يستهلك قطاع الدواجن في الهند 2 مليون طن – أقل من المعتاد - والذي بدوره عمل على ارتفاع الصادرات.

من المتوقع أن تصل الصادرات الهندية إلى حوالي 2.6 مليون طن في عام 2021، وهو أعلى مستوى خلال سبع سنوات.

إن الهند صدرت حوالي 900 ألف طن من الذرة في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2021، مقارنة بـ 136,454 طنًا خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

 

الذرة الهندية تنافس المحاصيل الأخرى نتيجة تباين الأسعار

قال أعضاء مجلس الحبوب الأمريكي، إن الإمدادات الهندية من الشحنات أرخص بكثير لأسواق جنوب آسيا من أمريكا اللاتينية أو الولايات المتحدة بسبب انخفاض الأسعار، حيث كانت الهند مورد منتظم للذرة للمشترين الآسيويين، لكن ارتفاع استهلاك الأعلاف المحلية أدى إلى الحد من المبيعات في السنوات الأخيرة.

وأضاف أنه من المحتمل أن تكون إمدادات الذرة الهندية محدودة بسبب المنافسة مع المحاصيل الأخرى.

كما أن هناك توقعات بتقليص المساحة المزروعة من محصول الذرة هذا العام لأن فول الصويا والبقول يمنحهم عائدات أفضل مما يُحد من وجود فائض في صادرات الذرة.

 

خفضت شركة ( Ag Rural )، شركة استشارات زراعية برازيلية، توقعاتها لمحصول الذرة الثاني في البلاد بسبب الجفاف الشديد، كما توقعت انخفاض الغلة في هذا الموسم إلى أدنى مستوى لها خلال خمس سنوات .

مصر 2030
الذرة صادرات الهند ارتفاع Ag Rural الذرة الهندية الصادرات الهندية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات