الأحد، 26 سبتمبر 2021     13:59
  • 19 صفر 1443

Aswaq Information

  • 26 سبتمبر 2021 13:59

أسواق للمعلومات

: :
: :
تقارير السلع

نجاح استراتيجية الصين في تهدئة أسعار السلع الأساسية خلال الربع الثالث من 2021

تراجع أسعار السلع الأساسية في الصين
تراجع أسعار السلع الأساسية في الصين

واصلت أسعار السلع الأساسية في الصين الانخفاض خلال الفترة الماضية - خاصة المعادن وخاماتها - بعد الارتفاعات القوية التي سجلتها في النصف الأول من العام، و تشير بعض التوقعات إلى انخفاض مشتريات الصين من المعادن في الأشهر المقبلة، بينما تشير الأخرى إلى قيام بكين بإعادة فتح صنابير التحفيزما يؤدي إلى دفع البناء والإنفاق على البنية التحتية والتصنيع .

 

من المرجح أن تكون السلطات في بكين راضية عن تراجع أسعار العديد من السلع الأساسية عن المستويات المرتفعة الأخيرة وسط بيع الصين لبعض المعادن ، مثل النحاس والألومنيوم و الزنك من احتياطيات الدولة.

 

تراجع النشاط الصناعي في الصين خلال أغسطس

انخفض مؤشرا مديري المشتريات الرئيسيين (PMI) في الصين خلال أغسطس و لمدة 5 أشهر متتالية، حيث تراجع مؤشر مديري المشتريات Caixin / Markit ( للشركات الصغيرة والمتوسطة) إلى 49.2 نقطة الشهر الماضي، من 50.3 في يوليو.

كما انخفض مؤشر مديري المشتريات (للشركات الكبيرة التي تسيطر عليها الدولة) التابع للمكتب الوطني للإحصاء إلى 50.1 نقطة في أغسطس، من 50.4 في يوليو.

 

تداولات النحاس في الأسواق العالمية

انخفضت العقود الآجلة للنحاس المتداولة في بورصة لندن بنسبة 10.8٪ من أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 10460 دولارًا للطن في 11 مايو، لتغلق عند 9335.50 دولار أمس الأربعاء.

بجانب عقود النحاس المتداولة في بورصة شنغهاي التي هبطت بنسبة 9.7٪ منذ ذروتها في 10 مايو، حيث أغلق عند 69590 يوان (10772 دولار أمريكي) للطن بنهاية جلسة الأربعاء.

 

يأتي التراجع في سعر النحاس وسط انخفاض واردات المعدن الصناعي، حيث جلبت الصين 3.22 مليون طن من النحاس الخام في الأشهر السبعة الأولى من العام، بانخفاض 10.6٪ عن نفس الفترة من عام 2020.

 

كما أطلقت الصين من احتياطياتها الاستراتيجية 420 ألف طن من النحاس والألمنيوم والزنك في ثلاث مزادات حتى أمس، و من المتوقع إطلاق المزيد مع الأخذ في الاعتبار طلب و عرض السوق.

 

استراتيجية الصين بشأن استهلاك النفط

كذلك تراجعت واردات الصين من النفط الخام في الأشهر الأخيرة، حيث استهلكت المصافي المخزونات التي تراكمت خلال انهيار الأسعار العام الماضي تجنباً للأسعار المرتفعة حالياً، على أن تعود المصافي الصينية لشراء المزيد من النفط الخام تسليم أكتوبر.

 

صناعة الصلب في الصين

تواجه بكين تحدي ثلاثي الأبعاد في قطاع الصلب، على أن تحقق التوازن بين النمو الاقتصادي، ارتفاع أسعار السلع الأساسية، ومكافحة التلوث.

صرحت الصين مؤخراً- تمثل 50% من الإنتاج العالمي - أنها تسعى للحد من إنتاج الصلب هذا العام إلى ما لا يزيد عن 1.065 مليار طن (مستوى إنتاج 2020 ).

و خلال النصف الأول من العام، يبدو أن مصانع الصلب تجاهلت القرار ، لكن بدأ الإنتاج في الانخفاض خلال يوليو إلى 86.79 مليون طن - وهو أدنى مستوى منذ أبريل 2020 - و بنسبة انخفاض 7.6٪ عن يونيو.

 

الصين المعادن النحاس الألومنيوم النفط السلع الأساسية

استطلاع الرأي