30 أبريل 2024 04:47 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«نيفين جامع» تبحث تكثيف التعاون مع «سفير الأردن» في المجال الصناعي والتجاري

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحثت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع مع سفير الأردن بالقاهرة أمجد العضايلة،عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين وعلى رأسها تعزيز التعاون المشترك في المجال الصناعي والتجاري.


وذكرت وزارة التجارة والصناعة في بيان لها أنه تم بحث تذليل العقبات التي تواجه المستثمرين الأردنيين في السوق المصري، فضلا عن تيسير التدفقات التجارية بين مصر والأردن، وتعزيز التعاون المشترك في مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وحضر اللقاء مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسي  حاتم العشري.


من جانبها استعرضت جامع التجربة المصرية في تنمية المشروعات الصغيرة من خلال جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر باعتباره الجهة المصرية المنوط بها الارتقاء بهذه النوعية من المشروعات من خلال خدمات الجهاز التي تتضمن التمويل المباشر وغير المباشر والخدمات غير التمويلية التي تشمل التسويق والتدريب وبرامج إدارة المشروعات.


وأشارت إلى أن صدور قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ولائحته التنفيذية سيكون طفرة في الامتيازات والتسهيلات التي تمنحها الدولة لهذه المشاريع لدعم المشاريع القائمة على التوسع وزيادة الإنتاجية والتنافسية وتشجيع الشباب والمواطنين علي إقامة مشاريع جديدة بآليات سهلة وبسيطة ، وتوفير كافة سبل الدعم الفني والمالي للمشاريع ومشاركتها الفعالة في الاقتصاد الوطني.


وأكدت جامع أن العلاقات المصرية الأردنية تشهد في الأونة الأخيرة زخما كبيرا سيمهد لدخول البلدين مرحلة من التعاون المثمر على مختلف الأصعدة وخاصة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاستثمارية، مشيرة إلى أن هناك تنسيق دائم بين حكومة مصر والأردن للبناء على العلاقات الأخوية التي تربط القيادة السياسية بالبلدين وتحويل هذه العلاقات الطيبة إلى مشروعات على أرض الواقع تلبي طموح الشعبين الشقيقين.

 

تخصيص 317 موقعا لإنشاء مجمعات صناعية صغيرة في القري المصرية


وقالت إن الاجتماع سلط الضوء على مبادرة "الحياة الكريمة" التي تتبناها الدولة المصرية حالياً لتنمية القرى المصرية وتحقيق التنمية الاقتصادية في القرى الريفية في مصر ، حيث تم تخصيص 317 موقعًا لإنشاء مجمعات صناعية في القري ، والتي تساهم في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة يستفيد منها حوالي 55 مليون مصري ، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمر بأن تكون جميع متطلبات تنفيذ المبادرة مصرية بالكامل ، الأمر الذي سيمثل انتعاشًا كبيرًا لـ المصنعون المصريون في مختلف محافظات الجمهورية ويساعد  في تشغيل كافة الطاقات الإنتاجية.


وأضافت أن مركز تحديث الصناعة بالوزارة يلعب دوراً محورياً في النهوض بالصناعة المصرية وخلق بيئة أعمال مواتية من خلال الخدمات الفنية المتخصصة التي يقدمها للمجتمع الصناعي وخاصة لأصحاب الأعمال الصغيرة ، مشيرة إلى أن المركز يساهم بشكل كبير في تحقيق معدلات نمو تصديرية متزايدة للشركات المستفيدة من خدمات المركز ، خاصة الصغيرة والمتناهية الصغر ، بالإضافة إلى تطوير التجمعات الصناعية والحرفية.


من جانبه أكد السفير امجد العضايلة سفير الأردن بالقاهرة أن التنسيق والتعاون الأردني المصري في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية يسير وفق رؤى الملك عبد الله الثاني وشقيقه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي. نحو تعزيز العلاقات والشراكة الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين.


وثمن مستوى الشراكة الاقتصادية الأردنية المصرية والاستعداد الثنائي للبناء على النماذج الناجحة وتوسيعها ، بما يفتح الباب أمام المزيد من الفرص الاستثمارية الواعدة التي يمكننا الاعتماد عليها لتعزيز التعاون الاقتصادي البيني.

 

وأثني العضايلة بالتطور الكبير الذي تشهده مصر في العديد من القطاعات وتنفيذ مشاريع كبيرة ناجحة ، وكذلك التجربة المصرية في المجالات الاقتصادية والتنموية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التجارة المجمعات الصناعية العلاقات المصرية الأردنية حياة كريمة الرئيس عبدالفتاح السيسي الصناعة المصرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات