2 مايو 2024 01:03 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

الانتهاء من مشروع معالجة مياه الصرف الصحي بشرق الإسكندرية العام القادم

محطة معالجة مياه صرف صحي
محطة معالجة مياه صرف صحي

صرحت المهندسة (اتيكا بن أميد) رئيسة وحدة الموارد الطبيعية والتمويل المستدام بالوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة،أن ميعاد انتهاء مشروع معالجة مياه الصرف الصحي بمحطة معالجة مياه شرق الإسكندرية بداية العام المقبل.

- و بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط - أعلنت أتيكة خلال الزيارة التي نظمتها الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة لعدد من ممثلي الصحف اليوم الأربعاء لموقع المشروع إن المشروع يهدف إلى إنشاء وحدة معالجة رواسب مياه الصرف الصحي بمحطة معالجة المياه بشرق الإسكندرية.. لافتة إلى أنه تم إسناد هذا المشروع إلى الجهاز التنفيذي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي الذي يعمل تحت إشراف وزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية.

وأوضحت أن المشروع - الذي يقوم بتنفيذه كونسورتيوم يضم "المقاولون العرب" و"السويس انترناسيوال" الفرنسية -بدأ في أكتوبر ٢٠١٧ بقرض سيادى ميسر لمدة تمويل تصل إلى ١٥ عاما بمبلغ ٥٠ مليون يورو تقدمها الوكالة الفرنسية للتنمية.. مشيرة إلى أن الحكومة المصرية تتحمل جزءا من المشروع الذي تصل تكلفته الإجمالية إلى حوالى ٩٥ مليون يورو.

يهدف المشروع إلي تقليل كمية الرواسب في المياه بمحطة معالجة شرق الإسكندرية 


وأضافت أن هدف المشروع يتمثل في تقليل كمية الرواسب في مياه الصرف الصحي بمحطة معالجة مياه شرق الإسكندرية، مع تحسين الجودة وتوليد الطاقة لتشغيل المحطة، بالإضافة إلى تقليل تأثير معالجة مياه الصرف الصحي، وتحقيق التوازن الاقتصادي المطلوب داخل المحطة مع الحد من الأضرار التي يتعرض لها سكان المناطق المجاورة للمحطة ومدفن النفايات القائم.


وأشارت المسئولة الفرنسية إلى أن المشروع الجديد سوف ينتج عنه العديد من التأثيرات الإيجابية، لاسيما انخفاض نسبة رواسب مياه الصرف الصحي المنتجة بنسبة تتراوح ما بين ٣٠ إلى ٣٥ بالمائة، بالإضافة إلى توليد الطاقة التي تتراوح ما بين ١١٠ ألف إلى ١٦٠ ألف كيلووات/ ساعة في اليوم الواحد من الغاز الحيوي، المنتج من خلال معالجة رواسب مياه الصرف الصحي مما يتيح للمحطة تحقيق اكتفائها الذاتي من الطاقة بنسبة ما بين ٦٠ إلى ٧٠ بالمائة ، وفتح منافذ جديدة في السوق لبيع رواسب مياه الصرف الصحي المعالجة إلى المزارعين كسماد.

توقيع إتفاقية تمويل لمحطة معالجة صرف صحي بحلوان والجبل الأصفر بقيمة 102 مليون يورو


وذكرت أنه تم خلال زيارة وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لومير في شهر يونيو الماضي إلى القاهرة، الاتفاق على عدد من المشروعات الجديدة ومن بينها توقيع اتفاقية تمويل تنموي بقيمة ٥٢ مليون يورو لتنفيذ محطة معالجة صرف صحي بحلوان واتفاقية أخرى بقيمة ٦٨ مليون يورو لتنفيذ مشروع محطة معالجة الصرف الصحي بشرق الإسكندرية واتفاقية ثالثة بقيمة خمسين مليون يورو لتنفيذ المرحلة الثالثة لمحطة معالجة الصرف الصحي بالجبل الأصفر.


وقالت رئيسة وحدة الموارد الطبيعية والتمويل المستدام بالوكالة الفرنسية للتنمية، إن المياه والصرف الصحي يعد من القطاعات العامة التي تتعاون فيها الوكالة مع الجانب المصري، وذلك من خلال البرامج الأوروبية التي تستهدف تحسين خدمات المياه والصرف الصحي في ثماني محافظات في منطقة الدلتا وصعيد مصر بقيمة ٩٧ مليون يورو.

ومن ناحيته.. قال المهندس إبراهيم منصور رئيس منطقة الإسكندرية بالجهاز التنفيذي لمشروعات المياه والصرف الصحي، إن المحطة تستوعب ٥٠ بالمائة من حجم مياه الصرف بمدينة الإسكندرية .. معبرا عن الشكر للوكالة الفرنسية على تعاونها مع الشركة خلال المرحلة الأولي من المشروع التي انتهت بالفعل وفى المرحلة الثانية التي تشرف على الانتهاء.

اقرأ أيضاً

وأوضح أن محطة معالجة المياه بشرق الإسكندرية تعد الثانية من نوعها في مصر بعد المحطة العملاقة الواقعة بالحبل الأصفر.. مؤكداً على أهمية هذا المشروع الذي يعالج المياه، التي يتم استخدامها في ري الزراعات غير المستخدمة للطعام وأيضا تقليل الروائح في المحطة بنسبة ٨٠ بالمائة.

وكشف عن أنه من المتوقع خلال الست شهور القادمة إقامة محطة تنقية ومعالجة رواسب في المنطقة الغربية بالإسكندرية ( منطقة القبانى) مع احدي الشركات الأجنبية.

وخلال جولة تفقدية قام بها وفد الوكالة الفرنسية والوفد الصحفي بالمحطة العملاقة.. أكد المسئولون أنه تم اتخاذ كافة إجراءات السلامة والأمان بالمحطة.

المحطة تستقبل 50% من كمية الصرف الصحي وتخدم 4.5 مليون نسمة

 

وقال ماريو فيريرو مدير المشروع إن المحطة تستقبل ٥٠ بالمائة من كمية الصرف الصحي بالإسكندرية، عن طريق ثلاث محطات رفع وتخدم ما يقرب من ٥ر٤ مليون نسمة.. موضحا أنه خلال المعالجة الأولية لمياه الصرف بالمحطة يتم التخلص من الأجسام الكبيرة، ثم تمر المياه بمرحلة الحمأة وهى المرحلة الخاصة بالمواد العضوية المركزة لجعلها أكثر صلابة للاستفادة منها في توليد الطاقة التي تخدم المحطة نفسها وتقليل الروائح الكريهة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
معالجة مياه الصرف الصحي توليد الطاقة التوازن الاقتصادي إجراءات السلامة الروائح الكريهة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات