1 مايو 2024 05:01 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
مستجدات استضافة مصر لمؤتمر الاستثمار المشترك مع الاتحاد الأوروبي يونيو المقبلاعرف أبرز السلع.. التبادل التجاري بين مصر والكويت يسجل 3 مليارات دولار خلال 2023رئيس الوزراء يتطلع لتعزيز العلاقات التجارية والتعاون السياحي مع البوسنة والهرسكالرئيس السيسي وأمير الكويت يبحثان أوجه التعاون في القطاعات الاستثمارية والتجارية والطاقةعقود فول الصويا الآجلة تغلق على انخفاض بتعاملات اليوم الثلاثاءتضم الأرز والزيت.. مجلس الوزراء: السلع الاستراتيجية سجلت انخفاضات مقارنة بالأسبوع الماضيانخفاض أسعار القمح العالمية عند تسوية تعاملات بورصة شيكاغوالعقود الآجلة للذرة تتراجع بشكل طفيف بختام تعاملات بورصة شيكاغوبينها الزيوت والدواجن.. الغرف التجارية تستعرض تراجع أسعار السلع المختلفة في الأسواقصادرات السيارات الكورية تتجاوز 15 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024إنتاج الغاز الأمريكي يشهد نموًا كبيرًا خلال فبرايرتراجع بنحو 25%.. رئيس الوزراء يتابع مخرجات اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع
أسواق عربية

«السعودية» تصدر لائحة استثمارية جديدة بشأن التراخيص في قطاع التعدين

عمليات التعدين
عمليات التعدين

أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة السعودية بالأمس، لائحة تنفيذية في نظام الاستثمار التعديني لتحدد 6 أنواع من الرخص التعدينية، بهدف تطوير قطاع المعادن واستكشاف الفرص الاستثمارية فيه ليصبح الركيزة الثالثة في الصناعة السعودية، والمصدر النوعي للدخل في الاقتصاد الوطني، كما سيسهم في تنمية الإيرادات غير النفطية، إضافة إلى تعظيم القيمة المحققة من الموارد المعدنية الطبيعية في البلاد.

 

وحدّد النظام متطلبات والتزامات الرخص التعدينية التي تغطي جميع الأنشطة الاستثمارية في قطاع المعادن، بما في ذلك الاستكشاف والاستطلاع والتعدين.

 

أنواع الرخص التعدينية في السعودية

تتضمن الأنواع الست: رخصة استطلاع لمدة سنتين قابلة للتمديد تشمل جميع أنواع المعادن، ورخصة كشف لجميع أنواع المعادن مدتها 5 سنوات لفئة المعادن ( أ، ب) وسنة واحدة لفئة المعادن ج"فيما يجوز تجديد رخص الكشف لمعادن أ، وب، ورخصة الأغراض العامة التي ترتبط برخصة التعدين أو المنجم الصغير، بحسب وكالة أنباء سعودية.

 

و أيضاً رخص استغلال تشمل: رخصة تعدين مدتها 30 سنة قابلة للتجديد لمعادن الفئتين( أ، ب)، ورخصة منجم صغير مدتها لاتتجاوز 20 سنة لمعادن الفئتين ( أ، ب)، ورخصة محجر مواد بناء مخصصة لمعادن الفئة ج تصل مدتها إلى 10 سنوات قابلة للتمديد.

 

الأثر البيئي و الاجتماعي أحد الركائز الأساسية في اللائحة

و أوضحت الوزارة، أن اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار التعديني تحقق حوكمة القطاع، وتعزيز الشفافية، وزيادة ثقة المستثمرين به، بجانب تحقيقها عناصر الاستدامة بالقطاع، إذ يولي النظام أهمية كبيرة لحماية البيئة والصحة والسلامة المهنية، حيثُ تُعد دراسة الأثر البيئي من أهم متطلبات الحصول على رخصة تعدينية.

 

وتحظى تنمية المجتمعات المحلية بأولوية في اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار التعديني، التي تُلزم طالبي الرخص التعدينية بتقديم دراسة للأثر الاجتماعي في مشروعاتهم تظهر الإسهام في تنمية المناطق المجاورة للمشروعات التعدينية، مثل: توظيف أبناء هذه المناطق في مشروعات التعدين، ورفع نسبة عمليات الشراء من السوق المحلية، ووضع خطط للتواصل الفاعل في محيط المشروع.

 

وتعد منصة "تعدين" إحدى المبادرات الهادفة إلى تطوير وتحسين مستوى أداء الأعمال في قطاع التعدين، عبر تقديم جميع خدمات القطاع من خلال قنواتٍ رقمية، بهدف تسهيل رحلة المستثمر وزيادة رضا المستفيدين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
السعودية المعادن الاستثمار الرخص التعدينية الصناعة السعودية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات