2 مايو 2024 23:18 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

توقعات التضخم ترفع أسعار الفائدة في بولندا

البنك المركزي البولندي
البنك المركزي البولندي

قال إريك لون، أحد الأعضاء في مجلس السياسة النقدية البولندية، إن توقعات التضخم في بولندا لشهر نوفمبر قد تكون حاسمة بالنسبة للبنك المركزي  في تقرير ما إذا كانت أسعار الفائدة سترتفع مرة أخرى هذا العام.

 

المركزي البولندي يرفع سعر الفائدة

ورفع البنك البولندي سعر الفائدة في خطوة غير متوقعة، في أكتوبر الماضي بمقدار 40 نقطة أساس إلى 0.5%، في وقت أقرب مما توقعه المحللون، في محاولة لكبح ارتفاع التضخم.

وقال لون: "إذا كان هناك زيادة أخرى في سعر الفائدة هذا العام، فذلك سيعتمد على توقعات نوفمبر، وأعتقد أن رفع سعر الفائدة في أكتوبر سيخفض التضخم تدريجيا".

وارتفع التضخم البولندي إلى 5.9% في سبتمبر، وهو أعلى بكثير من النطاق المستهدف للبنك المركزي عند 2.5% مع معدل تغير 1%.

وأضاف لون: "لا أستبعد أن تشير توقعات نوفمبر إلى أن فترة التضخم المرتفع المقبلة ستكون طويلة نسبيًا، وأطول من الفترة الواردة في توقعات يوليو، مما يقودني إلى استنتاج أن رفع أسعار الفائدة في أكتوبر كان صحيحًا".

لون يتوقع انخفاض التضخم الفترة المقبلة

قال عضو المجلس السياسة النقدية البولندي إن هناك فرصة جيدة في مطلع العام المقبل، حيث ستبدأ الاتجاهات التضخمية في التلاشي، وهذا سيعتمد بشكل أساسي على أسعار المواد الخام، وخاصة أسعار النفط.

واختتم: "في رأيي ، يمكننا التسامح مع التضخم المتزايد مؤقتًا إذا كان مصحوبًا بوضع جيد في سوق العمل، وسيسوء الأمر إذا كان التضخم منخفضًا، وفي السنوات القليلة المقبلة، سيكون سعر الفائدة الرئيسي  عند مستوى 1.5%".

أسواق للمعلومات مصر 2030
التضخم أسعار الفائدة أسعار النفط معدل البطالة لجنة السياسة النقدية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات