18 مايو 2024 12:30 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الصين تدعو إلى إصلاح قواعد الدعم الزراعي في منظمة التجارة العالمية

منظمة التجارة العالمية
منظمة التجارة العالمية

دعت الصين اليوم الخميس إلى إلغاء الدعم الزراعي "الهائل" في بعض الدول المتقدمة في إطار مساعي بكين لإصلاح منظمة التجارة العالمية.

وقال وانغ شو ون، نائب وزير التجارة الصينية: "هناك قواعد غير عادلة للغاية في قطاع الزراعة، وإعانات ضخمة يحق لبعض أعضاء الدول المتقدمة الحصول عليها، مما يضر بشدة بالتجارة الزراعية الدولية".

وأضاف وانغ أن الإعانات الزراعية المسموح بها للدول النامية محدودة إذ تبلغ نسبتها 10% من قيمة الإنتاج ولها "تأثير محدود للغاية" على التجارة ، لكنها ضرورية لضمان إمدادات الحبوب والأمن الغذائي.

 

الدعم الزراعي الصيني في مهب الانتقادات

 

اشتكى أعضاء منظمة التجارة العالمية، بما في ذلك الولايات المتحدة، منذ فترة طويلة من الدعم الزراعي الصيني، إذ فازت واشنطن بقضية ضد دعم بكين لأسعار الحبوب في عام 2019.

كما تناول وانغ القضايا التي أثارها الشركاء التجاريون الرئيسيون في مراجعة السياسة الأخيرة، وقال إن الصين تأخذ هذه المخاوف على محمل الجد.

ومع ذلك لم تقبل الصين النقد بشأن القضايا التي تقع خارج نطاق التزاماتها تجاه منظمة التجارة العالمية.

وقال وانغ: "نحن نتفهم الآمال من الدول الأخرى في أن الصين يجب أن تزيد من تخفيف حواجز دخولها للاستثمار، لكن استخدام هذا لانتقاد الصين والادعاء بأنها لم تفِ بواجباتها تجاه منظمة التجارة العالمية هو أمر غير معقول أو عادل أو مقبول".

 

الصين تبدي استعدادها للتفاوض

 

وقال وانغ إن الحكومة الصينية مستعدة للتفاوض مع منظمة التجارة العالمية أو من خلال صفقات الاستثمار الثنائية لحل هذه المخاوف، مضيفا أن الصين تقدمت بطلب للانضمام إلى الاتفاقية الشاملة والتقدمية للشراكة التجارية العابرة للمحيط الهادئ (CPTPP).

ومن جانبها علقت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي قائلةً إن سياسات الصين الصناعية "تحرف ساحة اللعب" ضد السلع والخدمات المستوردة، فضلاً عن مزوديها الأجانب، وإن واشنطن ستتبع كل الوسائل لتأمين الإصلاحات.

كما دعا شركاء الصين التجاريون الرئيسيون الآخرون -بما في ذلك أستراليا وبريطانيا وكندا والاتحاد الأوروبي- ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى التوسع في فتح أسواقها الشاسعة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين قواعد الدعم الزراعي منظمة التجارة العالمية بكين وانغ شو ون الولايات المتحدة الحكومة الصين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات