18 مايو 2024 13:01 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الصين تحذر شركات السمسرة غير المرخصة عبر الإنترنت

بنك الشعب الصيني
بنك الشعب الصيني

حذر سون تيانكي رئيس إدارة الاستقرار المالي في بنك الشعب الصيني، من شركات السمسرة غير المرخصة عبر الإنترنت في الصين، مبررًا أنها تتصرف بطريقة غير قانونية مع العملاء.

وأوضح تيانكي أن هذه الشركات تسببت في انخفاض حاد في الأسهم المدرجة في نيويورك في Futu Holdings وUP Fintech Holding.

وقال سون تيانكي، في خطاب، إن شركات السمسرة عبر الإنترنت التي تعمل في الصين بدون رخصة يمارسون أنشطة مالية غير قانونية.

أسهم Futu و UP Fintech تتراجع منذ منتصف أكتوبر

وتراجعت أسهم Futu وUP Fintech بأكثر من 20% في تداول اليوم الخميس بعد تصريحات سون، التي تمثل أول تعليقات رسمية بعد تقارير إعلامية أشارت إلى مخاطر تنظيمية تواجه الوسطاء عبر الإنترنت.

وتراجعت أسهم الشركتين بالفعل يوم 14 من أكتوبر الحالي، عندما قالت صحيفة الشعب اليومية الرسمية في تحليل على موقعها عبر الإنترنت أن Futu وUP Fintech يواجهان مخاطر تنظيمية في ظل دخول قانون خصوصية البيانات الشخصية الجديد في الصين حيز التنفيذ في الأول من نوفمبر المقبل.

قلق بين المستثمرين بشأن تحذير بكين

ويشعر المستثمرون بالقلق من أن يكون هذا القطاع هو التالي في التصادم التنظيمي لبكين، بعد أن أطلقت الصين سلسلة من الإجراءات الصارمة التي تستهدف قطاعات التكنولوجيا والعملات المشفرة والعقارات.

وأشار بنك جيفريز في مذكرة إلى أن المستثمرين بحاجة إلى معرفة ما إذا كانت الحكومة الصينية ستقيد الأفراد المحليين من فتح حساب في بنك خارجي، وما إذا كان يمكنهم استخدام هذا الحساب لفتح حساب تداول مع وسطاء خارجيين مثل Futu.

وأضاف بنك جيفريز أن العديد من شركات الأوراق المالية الصينية قد أنشأت شركات تابعة لها في الخارج لتوفير خدمات التداول في هونغ كونغ أو الولايات المتحدة للأفراد المحليين، كما يقبل الوسطاء الأجانب بما في ذلك Interactive Brokers Group عملاء الصين القارية، لذلك "نحن بحاجة إلى الانتظار لمزيد من الإرشادات من المنظمين".

وفي الوقت ذاته أشار رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Futu Hua Li في منشور اليوم الخميس إلى أن الشركة لديها تراخيص تجارية في هونج كونج، وتتمتع بسجل جيد، ولديها رأس مال كافٍ و"لا توجد قضايا إفلاس".

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنك الشعب الصيني شركات السمسرة بكين المستثمرون شركات الأوراق المالية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات