20 مايو 2024 14:17 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«بنك إنجلترا» لا يفكر في تغيير الاحتياطي النقدي.. وتوقعات برفع الفائدة

ريشي سوناك
ريشي سوناك

صرح وزير المالية البريطاني"ريشي سوناك" اليوم الثلاثاء، إنه لا يفكر في تغيير الاحتياطيات النقدية التي تحتفظ بها البنوك في بنك إنجلترا، لأن ذلك سيضر بفاعلية بالبنك.

وطلب المشرعون البريطانيون من وزارة المالية، في يوليو، مراجعة ما إذا كان دفع فائدة البنوك على جزء فقط من الاحتياطيات التي تحتفظ بها لدى بنك إنجلترا يمكن أن يكون وسيلة لتقليل التأثير على المالية العامة لارتفاع أسعار الفائدة لدى بنك إنجلترا.

وقال سوناك أمام لجنة الشؤون الاقتصادية في برلمان المملكة المتحدة، إنه لا يرى في ذلك خيارًا واقعيًا. كما البنك المركزي الأوروبي، الذي لديه سعر فائدة سلبي على الودائع المصرفية، يعفي جزءًا من الاحتياطيات التي تحتفظ بها البنوك معه من هذا المعدل السلبي.

 

توقعات بارتفاع أسعار الفائدة في بريطانيا

تتوقع الأسواق المالية على نطاق واسع أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة إلى 0.25% مقابل 0.1% في أجتماعه بعد غد الخميس، كأول بنك مركزي رئيسي يقوم بذلك منذ بداية وباء كوفيد- 19.

وانتقدت أعضاء البرلمان حجم التسهيل الكمي لبنك إنجلترا، وأعربوا عن قلقهم من أن البنك المركزي قد يتعرض لضغوط سياسية لعدم رفع أسعار الفائدة بسبب التأثير على المالية العامة.

في حين رفض سوناك، طلبًا من اللجنة لنشر وثيقة توضح بالتفصيل التعويض الذي منحته وزارة المالية لبنك إنجلترا لتغطية أي خسائر من برنامج شراء الأصول البالغ 895 مليار جنيه إسترليني.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاحتياطيات النقدية الأسواق المالية الودائع المصرفية بنك إنجلترا أسعار الفائدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات