14 مايو 2024 09:01 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الري يؤكد التصدي بكل حسم لكافة أشكال التعديات على المجاري المائية

وزير الموارد المائية والري
وزير الموارد المائية والري

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري أن الوزارة تواصل التصدي بكل حسم لكافة أشكال التعديات والمخالفات على المجاري المائية وأملاك الري بكافة الإدارات على مستوى الجمهورية، وإزالتها الفورية بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن، لضمان حسن أداء وكفاءة سير العمل وتوفير الاحتياجات المائية اللازمة لكافة الاستخدامات.


وقال وزير الري في بيان اليوم الأربعاء 3 نوفمبر أن الوزارة عازمة على التصدي بكل حزم لكافة أشكال التعديات لردع كل من تسول له نفسه التعدي على نهر النيل، وبما يؤدي لتحقيق الهدف المنشود بالوصول إلى "نيل بلا تعديات".

 

إزالة حوالي 13500 حالة تعد على نهر النيل حتى الآن


وأضاف أن أجهزة وزارة الري تواصل إزالة كافة التعديات على مجرى نهر النيل وفرعيه والترع والمصارف وأملاك الري، في إطار حملات موسعة لإزالة كافة التعديات في غضون ستة أشهر، حيث تم حتى الآن إزالة حوالي 13 ألفا و500 حالة تعد بمساحة 2.6 مليون متر مربع تقريبا، كما بلغ إجمالي التعديات التي تم إزالتها على نهر النيل منذ انطلاق حملة إنقاذ نهر النيل أكثر من 69 ألف حالة تعد.

 

وزير الري يشيد بمجهودات أجهزة الوزارة في تنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع


في سياق آخر، قال الدكتور عبدالعاطي إن أجهزة وزارة الري تبذل مجهودات ضخمة لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع، تحت رقابة وإشراف مهندسي الوزارة ولجان التفتيش من الوزارة والكوادر العلمية بالجامعات المصرية بالمحافظات، مع مراعاة كافة الاشتراطات والمعايير الفنية، وعمل كافة الاختبارات اللازمة.. مشيرا إلى حدوث تحسن كبير في عملية إدارة وتوزيع المياه، وحسم مشاكل نقص المياه بنهايات الترع، وتحسين نوعية المياه بالترع التي تم تأهيلها.


وأوضح أن المشروع القومي لتأهيل الترع يستهدف تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 20 ألف كيلومتر، ويشمل المشروع ترعا بأطوال 9603 كيلومترات حتى الآن .. لافتا إلى أنه تم الانتهاء بالفعل من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 3086 كيلومترا، وجاري العمل في أطوال تصل إلى 4593 كيلومترا، وجاري اتخاذ إجراءات الطرح والترسية لترع بأطوال 1924 كيلومترا، كما تم طرح 15 عقدا لتأهيل المساقي بمحافظات: القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الإسكندرية، الفيوم وأسيوط بإجمالي 557 مسقى بأطوال 466 كيلومترا، وتم الانتهاء من تأهيل مساقي بأطوال 27 كيلومترا، وجاري العمل في باقي الأطوال.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الموارد المائية والري التعديات أملاك الري الإجراءات القانونية الاحتياجات المائية نهر النيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات