3 مايو 2024 23:42 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بعد الأزمة الأخير.. البنك الدولي يهدف إلى استبدال تقرير أنشطة الأعمال

البنك الدولي
البنك الدولي

قالت كارمن راينهارت، كبيرة الاقتصاديين بالبنك، إن البنك الدولي يعتزم الكشف في غضون عامين عن بديل لتقرير "ممارسة أنشطة الأعمال" عن مناخ الأعمال في البلدان، والذي تم إلغاؤه بعد فضيحة تزوير البيانات.

 

وقالت راينهارت، التي تم ترقيتها إلى منصب في الإدارة العليا، كجزء من محاولة البنك لإعادة بناء مصداقيته بعد المخاوف الأخلاقية الأخيرة، لذا فإن المفاهيم الرئيسية للتقرير الجديد واضحة تمام.

 

خطوات البنك الدولي نحو مذيد من الشفافية

تضمنت هذه الإجراءات تفويضًا لمزيد من الشفافية حول المنهجية الأساسية، وزيادة الاعتماد على بيانات المسح من الشركات، وتقليل التركيز على تصنيف البلدان.

كما سيؤكد البنك على بيانات المسح لتقليل دور الحكم، والقضاء على جانب التلاعب في التصنيف العالمي الذي حفز البلدان على "التلاعب بالنظام أيضًا".

 

وفي سبتمبر، ألغى مجلس إدارة البنك نشر تقرير "ممارسة أنشطة الأعمال" السنوية بعد مراجعة خارجية لمخالفات البيانات في نسختي 2018 و 2020، زعم أن كبار مسؤولي البنك بمن فيهم الرئيسة التنفيذية آنذاك كريستالينا جورجيفا، التي ترأس الآن صندوق النقد الدولي، تعرضوا للضغط لتمرير البيانات.

 

كلفت راينهارت، لجنة استشارية خارجية بإجراء مراجعة رئيسية لمنهجية ممارسة أنشطة الأعمال بعد أن أثيرت مخاوف داخلية بشأن التلاعب بالبيانات التي تنطوي على التقارير.

وانتقد البنك غياب الشفافية بشأن البيانات الأساسية وقالت إنه يجب أن يتوقف عن بيع الخدمات الاستشارية للحكومات بهدف تحسين نتائجها ، وهي ممارسة قال راينهارت إنها توقفت بالفعل في عامي 2020 و 2021.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الدولي كريستالينا جورجيفا فضيحة تزوير البيانات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات