29 أبريل 2024 00:53 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الري: نبذل مجهودات متواصلة لتوفير الاحتياجات المائية اللازمة

محمد عبد العاطي - وزير الري
محمد عبد العاطي - وزير الري

قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، إن الوزارة تبذل مجهودات متواصلة في إطار رؤية شاملة تستهدف توفير الاحتياجات المائية اللازمة لكافة القطاعات المستخدمة للمياه كما ونوعا، بما ينعكس إيجابيا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير الخدمات للمنتفعين بأعلى درجة من العدالة والفاعلية.


جاء ذلك خلال رئاسة وزير الري للاجتماع الدوري للجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل، اليوم ،الأحد، بحضور القيادات التنفيذية بالوزارة والمركز القومي لبحوث المياه، لمتابعة موقف السيول والأمطار الغزيرة، وموقف إيراد نهر النيل، وآليات إدارة وتوزيع المياه بما يحقق الإدارة المثلى للموارد المائية.


وأكد الدكتور عبد العاطي، أن أجهزة وزارة الري تتابع لحظيا معدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل، والحالة الهيدرولوجية للنهر، وتحديد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي.. مشددا على ضرورة الاستمرار في رفع حالة الاستنفار في كافة إدارات الوزارة بالمحافظات لمتابعة مناسيب المياه بالترع والمصارف والتأكد من جاهزية قطاعات الجسور لمجابهة أي طارئ، وجاهزية كافة المحطات وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها، ووحدات الطوارئ النقالي عند المواقع الساخنة، مع استمرار المرور الدوري والمتابعة المستمرة لمنشآت الحماية من أخطار السيول والتأكد من جاهزيتها لاستقبال الأمطار.


ووجه الوزير بأن تكون اللجنة في حالة انعقاد مستمر لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول، ومتابعة إيراد النهر والاطمئنان على الموقف المائي.

أعمال الحماية بشلاتين استوعبت مياه الامطار.. وبحيرتى السدين حصدت 6 مليون متر مكعب من المياه

جدير بالذكر أن محافظتي البحر الأحمر وأسوان، شهدتا أمطارا غزيرة يوم الجمعة الماضي بمدن أسوان ونصر النوبة وكوم أمبو ومرسى علم، وتمكنت منشآت الحماية التي سبق إنشاؤها بمعرفة وزارة الري في حماية الأفراد والمنشآت من الأخطار التدميرية للسيول الناتجة عن هذه الأمطار الغزيرة، حيث تتواجد أعمال حماية عبارة عن بحيرتين وحاجزين بوادي حوضين بشلاتين، والتي تمكنت من حصاد 6 ملايين متر مكعب من المياه، و5 سدود بمنطقة الشيخ الشاذلي التابعة لمرسى علم، والتي تصل سعتها الاستيعابية إلى 3 ملايين متر مكعب من المياه، وبحيرة وحاجز بوادي علم بمدينة مرسى علم، وقناة وحاجز توجيه لحماية قرية عرب صالح بمرسى علم، مع تطهير مخر السيل في وادي أبو حمر شمال القصير ومخرات الشلاتين.


كما تم في محافظة أسوان إيقاف محطات الري وتخفيض مناسيب المياه بالترع والمصارف لاستيعاب المياه الزائدة نتيجة الأمطار الغزيرة، كما نجح سد أبو الريش قبلي بأسوان في حماية قرية أبو الريش من أخطار السيول، كما أسهمت منشآت الحماية التي تم الانتهاء منها مؤخرا في منطقة وادي عبادي في الحماية من أخطار السيول التدميرية، بالإضافة للإجراءات التي قامت بها الوزارة لتطهير مخر السيل الرئيسي بأسوان ومخر سيل السراج 1 والسراج 2 والرديسية قبلي بمدينة أدفو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاحتياجات المائية وزير الري أسوان إيراد نهر النيل السيول والأمطار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات