17 مايو 2024 06:00 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

المعارضة التركية تدعو إلى انتخابات رئاسية مبكرة وسط انهيار الليرة

البنك المركزي  التركي
البنك المركزي التركي

دعا زعماء المعارضة التركية إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة فورية أمس الخميس، بعد انخفاض الليرة بنسبة 6% إلى مستويات متدنية جديدة، عقب قرار البنك المركزي خفض أسعار الفائدة وسط ضغوط من الرئيس رجب طيب أردوغان.

 

الليرة التركية تسبب أزمة سياسية بتركيا

وشهدت الليرة أسوأ يوم لها منذ أزمة العملة في 2018، حيث هوت إلى 11.3 مقابل الدولار وأدنى مستوى أمام اليورو بعد أن قرر البنك المركزي خفض سعر الفائدة، الذي يعتبر خطيرًا على اقتصاد السوق الناشئة.

 

وقالت رئيسة الحزب الثاني ميرال أكسينار، إن أردوغان "دمر أموالنا وسمعتنا". وأضافت "إذا كان هذا عن قصد، فهي خيانة صريحة. ومع ذلك، إذا كان نتيجة عدم الكفاءة، فمن الواضح ما يجب القيام به: يجب وقف هذا العار عن طريق نقل البلاد إلى الانتخابات في أقرب وقت ممكن".

 

كان "دولار 11 ليرة" و "الانتخابات فورًا" أهم موضوعين شائعين على تويتر ، حيث تصاعدت الانتقادات ضد أردوغان على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

ومن المقرر إجراء الانتخابات في موعد أقصاه منتصف عام 2023. لكن زعماء المعارضة كثفو دعواتهم لإجراء انتخابات مبكرة وسط المشاكل الاقتصادية، بينما أشار الأتراك إلى سوء الإدارة الاقتصادية في استطلاعات الرأي التي تظهر الدعم لأردوغان، الذي ظل في السلطة منذ ما يقرب من 20 عامًا.

 

وقال أردوغان يوم الأربعاء للنواب من حزبه العدالة والتنمية إنه لا يستطيع السير جنبًا إلى جنب مع المدافعين عن أسعار الفائدة وكرر رأيه غير التقليدي بأن المعدلات المرتفعة تسبب التضخم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي التركي الليرة التركية الإدارة الاقتصادية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات