27 أبريل 2024 15:13 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيسة البنك الأوروبي: لا ينبغي أن نتفاعل مع ارتفاع التضخم الحالي

كريستين لاجارد
كريستين لاجارد

صرحت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، اليوم الجمعة، إن التضخم في منطقة اليورو سوف يتلاشى لذا لا ينبغي للبنك المركزي الأوروبي تشديد السياسة لأنه قد يضغط علي الانتعاش الاقتصادي، وألمحت إلى استمرار شراء السندات العام المقبل.

 

وبلغ معدل التضخم في منطقة اليورو 4.1% في أكتوبر، مدفوعاً بارتفاع تكاليف الطاقة، ومن المتوقع أن يظل فوق هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% العام المقبل، حيث لا يستطيع الموردون الذين يعانون من ضغوط الوباء مواكبة إعادة فتح الاقتصاد.

 

وقالت: "عندما نتوقع أن يتلاشى ضغط التضخم كما هو الحال اليوم، فليس من المنطقي الرد بتشديد السياسة، التشديد لن يؤثر على الاقتصاد إلا بعد مرور الصدمة بالفعل."

 

ومن المقرر أن يتخذ البنك المركزي الأوروبي قرارًا بشأن مستقبل برامج شراء السندات في اجتماع السياسة الخاص به في 16 ديسمبر.

 

وبينما أشار البنك المركزي بالفعل إلى أن برنامج شراء الطوارئ الوبائي البالغ 1.85 تريليون يورو سينتهي في مارس، قالت لاجارد إن شراء الأصول سيظل "مهمًا".

 

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام، كما يقوم الاحتياطي الفيدرالي بإنهاء برنامج شراء السندات. لكن لاجارد جادلت بأن تشديد السياسة الآن من شأنه أن يضغط على دخول الأسر، التي تواجه بالفعل صدمة من ارتفاع تكاليف الطاقة التي من المرجح أن تثبط النمو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي الأوروبي التضخم أسعار الفائدة اليورو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات