1 مايو 2024 21:22 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الأرجنتين: نسعى للتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن الخطة الاقتصادية الجديدة

الأرجنتين
الأرجنتين

قال وزير الاقتصاد الأرجنتيني مارتن جوزمان، في الإذاعة المحلية اليوم الجمعة، إن حكومة الأرجنتين تعتزم الاتفاق على خطتها الاقتصادية الجديدة متعددة السنوات مع موظفي صندوق النقد الدولي قبل إرسال الاقتراح إلى الكونجرس.

 

وقال الوزير، في تصريحات لمحطة راديو كون فوس المحلية "أولا، سنسعى للتوصل إلى اتفاق مع موظفي صندوق النقد الدولي، وبعد ذلك سيتم إرساله إلى الكونجرس للتصديق عليه".

بعد الانزعاج في انتخابات الكونجرس النصفية الأخيرة، تواجه إدارة الرئيس ألبرتو فرنانديز رياحًا سياسية معاكسة حيث يكافح المواطنون الأرجنتينيون العاديون مع معدلات فقر عالية وتضخم يزيد عن 50% سنويًا مما أضعف قدرتهم الشرائية.

أخبر جوزمان، أنه لم يتم التخطيط لتخفيض مفاجئ لعملة البيزو المحلية، على الرغم من تكهنات السوق المتفشية على عكس ذلك حيث ضعف البيزو المحلي بنسبة 20.4% خلال الأشهر الـ 12 الماضية.

 

وأضاف جوزمان أن الحكومة الأرجنتينية تود أيضًا حل مشكلة ترحيل 45 مليار دولار من الديون المستحقة لصندوق النقد الدولي هذا العام.

تعهد الرئيس فرنانديز، الذي يحتاج تحالفه البيروني لكسب الناخبين قبل الانتخابات الرئاسية 2023 ، بعدم خفض الإنفاق الحكومي بطريقة من شأنها أن تعرقل تعافي الأرجنتين من ركود طويل تفاقم العام الماضي بسبب جائحة كوفيد -19.

بعد الحصول على موافقة موظفي صندوق النقد الدولي، ستتم مناقشة الخطة الاقتصادية في الكونجرس مع أحزاب المعارضة التي تتشجع بسبب أدائها القوي في تصويت منتصف المدة.

وقال جوزمان لراديو كون فوس: "التحالف الحاكم بأكمله يتماشى مع رؤية لكيفية حل هذه المشكلة ونسعى للتوصل إلى اتفاق، ولكن ليس فقط أي اتفاق؛ اتفاق يسمح للأرجنتين بمواصلة طريق التعافي".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأرجنتين الخطة الاقتصادية صندوق النقد الدولي الكونجرس معدلات فقر الإنفاق الحكومي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات