16 مايو 2024 18:38 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

في إطار برنامج EFF.. النقد الدولي يوافق علي منح باكستان قرض بقيمة مليار دولار

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

عقد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي اجتماعا في واشنطن اليوم الخميس، للنظر في طلب باكستان لاستكمال المراجعة السادسة وصرف ما قيمته مليار دولار في إطار تسهيل الصندوق الموسع (EFF).

وافق صندوق النقد الدولي (IMF) على استكمال المراجعة السادسة لبرنامجها المتوقف البالغ 6 مليارات دولار لباكستان، ليصل إجمالي المدفوعات بموجب الترتيب إلى 3 مليارات دولار أو 106% من حصة البلاد.

وفي يوليو 2019، توصلت باكستان وصندوق النقد الدولي إلى اتفاق على مستوى الموظفين بشأن السياسات الاقتصادية لمنظومة مالية مدتها ثلاث سنوات، وبموجب الاتفاقية، كان من المقرر أن تحصل باكستان على نحو 6 مليارات دولار لمدة 39 شهرًا.

كان الصندوق قد تعهد بتقديم الدعم في إطار برنامج EFF عندما كان الاقتصاد الباكستاني في مرحلة حرجة وكان في أمس الحاجة إلى المساعدة لمواجهة تحديات ميزان المدفوعات.

يقدم صندوق النقد الدولي تسهيلات قروض EFF إلى بلد يواجه مشاكل خطيرة في ميزان المدفوعات على المدى المتوسط ​​بسبب نقاط الضعف الهيكلية التي تتطلب وقتًا لمعالجتها.

بالمقارنة مع المساعدة المقدمة بموجب الترتيب الاحتياطي، تتميز المساعدة بموجب ترتيب موسع بمشاركة برنامج أطول - لمساعدة الدول على تنفيذ إصلاحات هيكلية متوسطة الأجل - وفترة سداد أطول.

يهدف البرنامج إلى دعم سياسات باكستان لمساعدة الاقتصاد وإنقاذ الأرواح وسبل العيش وسط جائحة COVID-19 التي لا تزال تتكشف، وضمان الاقتصاد الكلي واستدامة الديون وتعزيز الإصلاحات الهيكلية لإرساء الأسس لنمو قوي وغني بالوظائف وطويل الأمد

قبلت إسلام أباد شروط صندوق النقد الدولي لخفض العجز الأولي إلى 0.6%، ومنح المزيد من الاستقلال التشغيلي لبنك الاستثمار الاجتماعي، وتحرير سعر الصرف، وزيادة تشديد السياسة النقدية.

كما وافقت باكستان بالفعل على شرطين من شروط صندوق النقد الدولي، فقد رفعت أسعار الكهرباء بمقدار 1.68 روبية باكستانية لكل وحدة أو ما يصل إلى 14%، كما رفعت أسعار المنتجات البترولية إلى المستوى التاريخي الجديد لباكستان حيث بلغ 137.79 روبية للتر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إسلام أباد صندوق النقد الدولي أسعار الكهرباء تحرير سعر الصرف باكستان برنامج EFF
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات