12 مايو 2024 13:22 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«الاستثمار الأوروبي» يخصص 30 مليون يورو لدعم كفاءة استخدام الطاقة

بنك الاستثمار الأوروبي
بنك الاستثمار الأوروبي

وافق بنك الاستثمار الأوروبي، على تخصيص 30 مليون يورو لصالح صندوق سولاس كابيتال للاستثمار في الطاقة المستدامة SSEF التابع لشركة Capital (ICAV) Solas، بهدف تمويل الاستثمارات في مشاريع رفع كفاءة الطاقة والحد من الإنبعاثات في الإتحاد الأوروبي.

الاستثمار الأوروبي يوقع إتفاقية مع برنامج دعم التمويل الخاص لكفاءة الطاقة

وأوضح بنك الاستثمار الأوروبي، في بيان، اليوم الأربعاء، أن صندوق SSEF وقع أيضًا مع برنامج دعم التمويل الخاص لكفاءة الطاقة "PF4EE"، وهي مبادرة مشتركة أطلقتها المفوضية الأوروبية عبر برنامج لايف وبنك الاستثمار الأوروبي، على إتفاقية لتشجيع المستثمرين المؤسسين من القطاع الخاص، مثل شركات التأمين وصناديق المعاشات بالإضافة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة للاستثمار في البنية التحتية الأوروبية لكفاءة الطاقة.

من ناحيته، صرح توماس أوستروس نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، المسئول عن عمليات تمويل الطاقة: "إن بنك الاستثمار الأوروبي، بصفته بنك المناخ الأوروبي، يعد مستثمرًا أساسيًا في صندوق سولاس للطاقة المستدامة، والذي ساهم في سد فجوة تمويل مشاريع رفع كفاءة الطاقة والحد من استخدام الوقود الأحفوري في المباني، وتحقيق اقتصاد خالٍ من الكربون في أوروبا بحلول عام 2050، مؤكدًا أن التمويل الجديد سيعزز من استثمارات الصندوق لتصل إلى 140 مليون يورو.

وأشار أوستروس إلى أن المباني مسئولة عن 40% من استهلاك الطاقة في الإتحاد الأوروبي، و36% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، الأمر الذي يؤكد أهمية الاستثمار في محفظة مشاريع تدابير كفاءة الطاقة في المباني لتحقيق انبعاثات قريبة من الصفر.

وأضاف أن "صندوق SSEF، هو حل تمويلي فريد يعمل على سد الفجوة بين احتياجات تمويل كفاءة الطاقة ومتطلبات المستثمر المؤسسي".

وأكد سيباستيان كارنيرو، الشريك المؤسس والإداري لشركة سولاس كابيتال، أن دعم المفوضية الأوروبية وبنك الاستثمار الأوروبي لمشروعات الشركة يؤكد أهمية التوسع في الاستثمار بمجال الطاقة النظيفة لتحقيق الأهداف البيئية والاجتماعية، والتقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وتوفير فرص عمل في جميع أنحاء الإتحاد الأوروبي.

وتابع أن الصندوق يقدم الدعم المادي والتقني لشركات خدمات الطاقة الرائدة، ومطوري المشاريع، ومصنعي المعدات، وهيئات القطاع العام، في جميع أنحاء الإتحاد الأوروبي لتسهيل وصولهم إلى التمويل في مجال كفاءة الطاقة.

ونوه كارنيرو إلى أن صندوق SSEF، يقدم التمويل اللازم للمشروعات في كل من القطاعين العام والخاص، التي تركز على تجديد البنية التحتية الحالية الموفرة للطاقة باستخدام تقنيات فعالة وموثوقة للطاقة، مثل: أنظمة التدفئة والتبريد الحديثة، ووحدات التدفئة والطاقة المشتركة، وأسطح المنازل الشمسية، والإضاءة "الليد".

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنك الاستثمار الأوروبي سولاس كابيتال رفع كفاء الطاقة القطاع الخاص الطاقة النظيفة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات