28 أبريل 2024 08:59 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

للاستغناء عن روسيا.. اليونان تسرع عمليات التنقيب عن الغاز

التنقيب عن الغاز
التنقيب عن الغاز

أكد رئيس وزراء اليونان كرياكوس ميتسوتاكيس، أن بلاده ستسرع مشروعات التنقيب عن الغاز بالتنسيق مع مستثمرين من القطاع الخاص، في الوقت الذي تقلص فيه اعتمادها على الطاقة الروسية، وتتطلع لأن تصبح مركزا للطاقة في أوروبا.

حيث أدى الغزو الروسي لأوكرانيا والمخاوف بشأن إمدادات الغاز في أوروبا إلى تفاقم في الأسعار، الأمر الذي أجبر الاتحاد الأوروبي على البحث عن طرق لتقليل اعتماده على الغاز الروسي بمقدار الثلثين هذا العام، وإنهائه تمامًا بحلول عام 2027.

فاليونان، والتي تغطي حوالي 40٪ من احتياجاتها السنوية من الطاقة بالغاز الروسي، أنتجت كميات صغيرة من النفط في الماضي وحاولت استكشاف إمكاناتها الهيدروكربونية، لكن أسعار الخام المنخفضة في السنوات السابقة والتحول إلى الطاقة الخضراء وانعدام الإرادة السياسية أعاقت خطط التنقيب.

وقال ميتسوتاكيس: "تسريع استغلال موارد الطاقة الوطنية في البلاد سيسمح لنا بتعزيز استقلالنا في مجال وأمن الطاقة لدينا، وذلك إذا كنا محظوظين ولدينا حقول غاز طبيعي قابلة للاستغلال".

اقرأ أيضاً

وأضاف خلال اجتماعه مع لجنة الهيدروكربونات والمديرين التنفيذيين في صناعة الطاقة في البلاد، اليوم الثلاثاء، أن اليونان تهدف إلى الحصول على فكرة واضحة بحلول عام 2023 حول ما إذا كان لديها احتياطيات غاز يمكنها الاستفادة منها، في حين أن المؤشرات على احتياطيات الغاز المحتملة حتى الآن جعلت الحكومة متفائلة.

واستكمل حديثه مضيفاً أن هذا التسارع لن يقوض سياسة البلاد لتكثيف مصادر الطاقة المتجددة، وخفض انبعاثات الكربون بنسبة 55٪ بحلول عام 2030، بما يتماشى مع أهداف الاتحاد الأوروبي المتعلقة بتغير المناخ.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التنقيب عن الغاز القطاع الخاص الإرادة السياسية الطاقة الخضراء الطاقة المتجددة انبعاثات الكربون تغير المناخ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات