19 مايو 2024 02:12 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

كيف ردت روسيا على عقوبات الغرب بشأن تقويض نظامها الاقتصادي؟

كيف تمكنت روسيا من حماية عملتها
كيف تمكنت روسيا من حماية عملتها

بالتزامن مع تقويض الولايات المتحدة وحلفائها الأووبيين للنظام الاقتصادي الروسي، الأمر الذي سبب انخفاضاً في قيمة العملة المحلية، اتخذت موسكو إجراءات واسعة في سبيل إنقاذ الروبل من عثرته الكبيرة منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

عانت روسيا من الحصار الاقتصادي وحزمة العقوبات التي فرضها الغرب عليها، الأمر الذي دفع بنك جولدمان ساكس إلى التوقع بانكماش الاقتصاد الروسي بنسبة 10% لهذا العام، مع ارتفاع معدلات التضخم إلى 20%، بجانب إحداث حالة ارتباك في سعر الصرف للروبل.

وسعى النظام المالي الروسي إلى إيقاف التدهور في قيمة العملة من خلال القيام بعدة إجراءات، أهمها قرار بيع الغاز والنفط مقابل الروبل، بجانب ربط البنك المركزي الروسي للروبل الروسي بالذهب.

وأظهرت تلك الإجراءات نجاحاً على أرض الواقع، والنجاة بالروبل من الانهيار، خاصة بعد قفزته القياسية من نحو 80 روبلا للدولار إلى نحو 117 روبلا جراء العقوبات.

وصرح أحمد إسماعيل، مستشار الاقتصاد السياسي في باريسفي تصريحاته لـ"اقتصاد سكاي" أنه في مواجهة العقوبات الغربية المتزايدة بهدف إضعاف اقتصادها وعملتها الوطنية، اتخذت روسيا بعض الإجراءات الحمائية لعملتها، فقد طالبت المصدرين ببيع 80% من عائداتهم من العملات الاجنبية وشراء الروبل.

كما رفعت موسكو، أسعار الفائدة إلى 20%، مؤكداً أن الإجراء المهم للغاية، هو قرار البنك المركزي الروسي بربط الروبل بالذهب بسعر ثابت قدره 5000 روبل للجرام الواحد، خلال الفترة الممتدة من 28 مارس الماضي حتى 30 يونيو المقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الروبل سعر الصرف البنك المركزي الروسي إجراءات حمائية الحصار الاقتصادي العملة المحلية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات