21 مايو 2024 00:24 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ضحايا العقوبات.. إفلاس بنك «أمستردام ترايد» الروسي

بنك أمستردام ترايد الروسي
بنك أمستردام ترايد الروسي

أعلنت محكمة مقاطعة أمستردام في هولندا، إفلاس مصرف "أمستردام ترايد بنك"، التابع لـ"ألفا بنك" الروسي على خلفية العقوبات التي فرضها الغرب ضد موسكو وكيانات روسية خاصة وعامة، بسبب غزوها العسكري لأوكرانيا.

يأتي الإعلان عن إفلاس المصرف كتطور خطير في الحرب الاقتصادية الدائرة بين الولايات المتحدة الأمريكية من جهة وروسيا من جهة أخرى، حيث يعد أول إعلان رسمي عن تأثر القطاع المصرفي الروسي بالعقوبات الغربية ضد موسكو.

وقال البنك المركزي الهولندي، في بيان له: "قررنا تفعيل نظام ضمان الودائع الهولندي (DGS) لأصحاب الحسابات في مصرف "أمستردام ترايد بنك"، مشيرا إلى أنهم سيديرون ضمان الإيداع الهولندي نيابة عن الحكومة الهولندية.

وذكر المركزي الهولندي أنه سيدفع المبلغ الذي يغطيه ضمان الإيداع الهولندي لأصحاب الحسابات المؤهلين في "أمستردام ترايد بنك"، بشرط أن يكون الحد الأقصى 100 ألف يورو للشخص الواحد، مضيفاً أن الحماية الإضافية تنطبق على الأموال المحتفظ بها مؤقتا في الحسابات المتعلقة بشراء أو بيع منزل حتى 500 ألف يورو.

كما أشار البنك المركزي إلى أن مصرف "أمستردام ترايد" لديه حوالي 23 ألف عميل، بينهم 6 آلاف عميل من ألمانيا والبقية هولنديون.

وقالت صحيفة "إف دي" الهولندية أن مصرف "أمستردام ترايد" لم يتعرض لعقوبات، لكن المودعين بدأوا في الذعر وسحب أموالهم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحرب الاقتصادية القطاع المصرفي إفلاس نظام ضمان الودائع حسابات العملاء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات