6 مايو 2024 01:23 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الزراعة ومحافظ القليوبية يتفقدان صوب المشروع القومي لإنتاج التقاوي بقها

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا للتوسع الرأسي في الزراعة؛ في إطار لتحقيق الأمن الغذائي، وذلك من خلال استنباط أصناف جديدة من التقاوي والبذور عالية الجودة والإنتاجية وقليلة استخدام المياه، وتقاوم الظروف المناخية.

وجاء ذلك خلال تفقده وعبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، صوب المشروع القومي لإنتاج التقاوي بمدينة قها، بحضور رئيس مركز البحوث الزراعية الدكتور محمد سليمان.

وأضاف القصير، أن البرنامج القومي لإنتاج تقاوي الخضر، والذي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي، يستهدف إنتاج التقاوي محليًا وتقليل فاتورة الاستيراد.

وأشار إلى أنه يوجد بالموقع بمدينة قها 30 صوبة منزرعة بتقاوي الخضر من الطماطم والفلفل والكوسة والباذنجان والفاصوليا والكنتالوب والبطيخ والخيار.

وأشاد بجهود الباحثين في مركز البحوث الزراعية والمسئولين عن البرنامج القومي لإنتاج التقاوي، موجهًا ببذل المزيد من الجهود لزيادة نسبة التغطية من تقاوي الخضر التي يوجد بها «عجز كبير».

وأوضح أنه ننتج حاليًا حوالي 98% من تقاوي المحاصيل الحقلية، مؤكدًا أن الدولة تقدم كل الدعم للبحوث العلمية التطبيقية التي تسهم في تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية.

ومن جهته، أكد محافظ القليوبية، أن الحكومة تعمل على مدار الساعة لمتابعة المشروعات الإنتاجية، مشيرًا إلى أن القليوبية تتميز بالعديد من الأنشطة الزراعية المتنوعة سواء في الإنتاج الزراعي أو الحيواني والداجني، وتسهم في تحقيق الأمن الغذائي للشعب المصري.

ورافق الوزير والمحافظ خلال الجولة، الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، والدكتور عادل عبدالعظيم، وكيل مركز البحوث الزراعية، والدكتور عادل الأشقر، رئيس قطاع الزراعة الآلية، وحسن زايد، وكيل وزارة الزراعة في القليوبية، والدكتور أحمد حلمي، مدير معهد البساتين، والدكتور رضا محمد علي، مدير معهد المحاصيل الحقلية، والدكتور خالد السلاموني، رئيس الإدارة المركزية للمحطات البحثية، والدكتور محمد فهيم، رئيس مركز تغير المناخ الزراعي، والدكتور وهبة الجزار، المشرف على البرنامج الوطني لإنتاج التقاوي، وعدد من قيادات وزارة الزراعة ومحافظة القليوبية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة وزير الزراعة الأمن الغذائي التقاوي البذور محافظ القليوبية المشروع القومي لإنتاج التقاوي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات