15 مايو 2024 09:28 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الكرملين: «جازبروم» تسعى لتنفيذ مخطط الغاز مقابل الروبل

شركة جازبروم
شركة جازبروم

تسعى شركة جازبروم الروسية، لتنفيذ المرسوم الرئاسي الخاص بفرض الدفع بالروبل مقابل إمدادات الغاز، وفقًا لما ذكره الكرملين اليوم الثلاثاء.

وقالت المفوضية الأوروبية، إن الشركات الأوروبية ستحتاج إلى الوفاء بمتطلبات إضافية، مثل بيان يجعل التزاماتهم التعاقدية كاملة بمجرد إيداع عملات غير روسية.

وأكد ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، خلال لقاء صحفي، أن جميع الاتصالات مع مشتري الغاز تمت عبر جازبروم، لذا ستنشر الشركة معلومات عن نتائج المحادثات، لكنه لا يوجد توضيح بشأن كيفية تنفيذ الخطة.

وطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الدول بالموافقة على تنفيذ المخطط الذي بموجبه سيفتحون حسابات في جازبرومبانك، ويسددون مدفوعات باليورو أو بالدولار يمكن تحويلها إلى روبل.

ورفض معظم المشترين الأوروبيين للغاز الروسي في البداية خطة الدفع بالروبل، لكن موسكو حذرت أوروبا من أنها تخاطر بقطع إمداداتها من الغاز ما لم تدفع بالروبل، فيما أكد العديد من مشتري الغاز الروس إنهم قد يكونون قادرين على الموافقة على مطالب موسكو.

وبدأت الدول الأوروبية تستجيب للمطلب الروسي بشأن الدفع بالرول، حيث قالت شركة يونيبر، المستورد الرئيسي للغاز الروسي في ألمانيا، أمس الإثنين، إنه سيكون من الممكن دفع تكاليف الإمدادات المستقبلية دون انتهاك عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وقالت المجر إنها تخطط لدفع ثمن الغاز الروسي باليورو من خلال «جازبرومبانك»، الذي سيحول المبلغ المدفوع إلى روبل؛ للوفاء بالمتطلبات الجديدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الروبل إمدادات الغاز عقوبات الغرب النفط الغاز الروبل الغاز الروسي المفوضية الأوروبية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات