6 مايو 2024 12:51 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الزراعة يشارك بمؤتمر «COP 15» للتصحر في كوت ديفوار الشهر المقبل

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع ثيموتي ايزوان، سفير كوت ديفوار بالقاهرة، والوفد المرافق له، سبل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.

وتناول اللقاء مناقشة استعدادات زيارة الوزير إلى كوت ديفوار المقررة الشهر القادم؛ للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة التصحر «cop 15» نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي.

‏وأكد القصير، قوة العلاقات التي تربط بين البلدين الشقيقين في جميع المجالات، خاصة في قطاع الزراعة، مشيرًا إلى أن مؤتمر مكافحة التصحر القادم سيكون له أهمية كبيرة للتعرف على الآليات اللازمة لمكافحة التصحر في دول إفريقيا.

وأوضح أن زيارته لكوت ديفوار ستكون فرصة لمناقشة أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في قطاع الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية مع وزيري الثروة الحيوانية والزراعة بجمهورية كوت ديفوار، في ضوء توجيهات الرئيس السيسي، بتعزيز سبل التعاون مع الدول الإفريقية.


وأشار إلى استعداد مصر لتقديم كافة أوجه الدعم الفني للأشقاء في كوت ديفوار، والتعاون في كافة الأنشطة الزراعية المختلفة، وكذلك في مجال التدريب وبناء القدرات.

ومن جهته، قال ايزوان، إن كوت ديفوار ومصر تربطهما علاقات تاريخية طويلة، وهناك زيارات قد تمت على المستوى الرئاسي بين البلدين، كان آخرها زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لكوت ديفوار عام 2019، ردًا على زيارة الرئيس الإيفواري الحسن واتارا لمصر.

واتفق السفير الإيفواري مع ما طرحه وزير الزراعة بضرورة زيادة التعاون الزراعي بين البلدين في جميع المجالات الزراعية المختلفة، مشيدًا بتجربة مصر في مجال مكافحة التصحر، ومعربًا عن تطلعه إلى نقل هذه التجربة إلى بلاده.

كما اتفق الوزير والسفير على أهمية التكامل الزراعي بين دول القارة الإفريقية، وكذا التركيز على قضية التصنيع الزراعي؛ لتحقيق قيمة مضافة إلى الناتج القومي، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من المواد الخام والموارد الطبيعية التي تزخر بها القارة الإفريقية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة وزير الزراعة المجالات الزراعية كوت ديفوار السيد القصير الرئيس السيسي التصحر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات