7 مايو 2024 08:23 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مصافي تكرير هندية تسعى لإبرام صفقة لاستيراد النفط الروسي لـ6 أشهر

عربات شحن السكك الحديدية وخزانات النفط في روسيا
عربات شحن السكك الحديدية وخزانات النفط في روسيا

تتفاوض مصافي التكرير الهندية، على اتفاق نفطي مدته 6 أشهر مع روسيا؛ لاستيراد ملايين البراميل شهريًا، في الوقت الذي يسعى فيه ثالث أكبر مستورد في العالم لمزيد من الخام الروسي، على الرغم من العقوبات الغربية.

واشترت الهند بالفعل أكثر من ضعف كمية الخام من روسيا في الشهرين منذ غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير، كما فعلت في عام 2021 بأكمله، وفقًا لحسابات رويترز.

ودفعت العقوبات الغربية ضد روسيا العديد من مستوردي النفط إلى الابتعاد عن التجارة مع موسكو، مما أدى إلى تخفيضات قياسية بالأسعار الفورية للخام الروسي مقارنة بالدرجات الأخرى.

صفقة الـ6 ملايين برميل

وأشارت رويترز، إلى أن روسنفت تجري محادثات مع شركات هندية وصينية بشأن صفقات التوريد، بعد أن فقدت الشركة مشترين غربيين.

وقالت مصادر للوكالة، إن أكبر شركة تكرير هندية في الهند وشركة بهارات بتروليوم وشركة هندوستان بتروليوم تتفاوض على الصفقة مع روسنفت الروسية.

وأضافت إن اللجنة الأولمبية الدولية تتفاوض على اتفاق لاستيراد 6 ملايين برميل من النفط شهريًا، مع خيار شراء 3 ملايين برميل أخرى.

وأوضحوا أن الشركات تبحث عن إمدادات من يونيو، مضيفين أن روسنفت يمكنها تسليم النفط من خلال وسطاء وشركات تجارية غير خاضعة للعقوبات مقرها دول لم تعلن عن عقوبات ضد موسكو.

وذكر أحد المصادر، أن حجم الصفقات ومدتها يمكن أن يتغير تبعًا للخصومات التي تقدمها روسنفت، وتأثير العقوبات.

ومنذ الأزمة الأوكرانية ، كانت مصافي التكرير الهندية تشتري النفط الروسي من الشركات التجارية العالمية على أساس التسليم ، مع ترتيب التجار للشحن والتأمين.

ومع ذلك، فإن التجار العالميين فيتول وترافيجورا يخفضون مشترياتهم من النفط الروسي، حيث ستدخل عقوبات الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ اعتبارًا من 15 مايو.

وواجهت الهند أيضًا مشكلات في الشحن مؤخرًا، مع شركة النفط والغاز الطبيعي «ONGC» التي تكافح للعثور على سفن لتحميل الخام من عملياتها في سخالين -1 في روسيا.

وتستورد الهند أكثر من 85% من احتياجاتها من النفط الخام، عند 5 ملايين برميل يوميًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصافي التكرير الهندية مصافي التكرير روسيا نفط العقوبات الغربية الهند شركة تكرير
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات